رام الله ـــ سامي سعيد
أعلنت الرئاسة الفلسطيني والديوان الملكي الأردني امس إرجاء زيارة الملك الأردني عبد الله الثاني لرام الله، والتي كانت مقررة أمس، بسبب «الأحوال الجوية السيئة».
وقد تجمّع الصحافيون أمام مقر الرئاسة في رام الله لتغطية «الحدث المهم»، مثلما وصفته الرئاسة الفلسطينية، قبل أن يعلن المتحدث باسم عباس، نبيل أبو ردينة، إرجاء الزيارة الملكية «بسبب الأحوال الجوية التي تمنع هبوط الطائرات». وشدّد على أن الاتصالات جارية من أجل ترتيب موعد جديد للزيارة.
وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن «المروحية الأردنية حاولت الإقلاع، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب سوء الأحوال الجوية». وأضاف «لا نريد مغامرات ومخاطرات، ولذلك طلبنا من الملك عبد الله تأجيل الزيارة»، مشيراً إلى أن «الرسالة قد وصلت سواء تمت الزيارة أو لم تتم».
وأكد الديوان الملكي الأردني تأجيل زيارة عبد الله الثاني «بسبب سوء الأحوال الجوية». وقال متحدث باسم الديوان إن «الضباب الكثيف والغيوم المنخفضة أديا إلى
عدم تمكن الطائرة العمودية التي كان من المقرر أن تقل الملك والوفد المرافق من الطيران».
إلا أن مصادر صحافية فلسطينية،أشارت إلى أن سبب تأجيل اللقاء هو فشل جهود الملك عبد الله لدى اسرائيل بالسماح لرئيس الوزراء إسماعيل هنية بالانضمام للقمة الثنائية. وقالت المصادر إن الملك الاردني طلب من اسرائيل السماح لهنية بمرافقته على متن المروحية الملكية إلى رام الله، أو السماح له بعبور حاجز ايرز للانضمام إلى اجتماعه في المقاطعة مع عباس، لكن إسرائيل رفضت.
من جهة ثانية، بحث وزير الخارجية الاردني عبد الإله الخطيب أمس في عمان مع وزير الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو «سبل دفع عملية السلام» بين الفلسطينيين والاسرائيليين، حسبما افادت وكالة الأنباء الاردنية (بترا).