strong>عشية انتهاء المهلة المعطاة لإيران لوقف التخصيب
عشية انتهاء المهلة التي حددها مجلس الأمن لإيران لتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم، وصل اثنان من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران أمس، في زيارة مفاجئة تأتي قبل يومين من التقرير الذي يتوقع أن يقدمه مدير الوكالة محمد البرادعي إلى أعضاء المجلس غداً الأربعاء.
وقال دبلوماسي في فيينا، رفض كشف هويته، إن «عملية تفتيش أخرى حصلت في ناتنز، ويبدو أن الأمور تمت في شكل جيد».
وتنفيذاً لقرار مجلس الأمن الصادر في 24 آذار، سيسلم البرادعي غداً تقريراًعن الأنشطة النووية الإيرانية إلى مجلس الأمن، الذي أعطى طهران مهلة شهرين للامتثال للقرار الدولي بوقف تخصيب اليورانيوم.
وأكد الدبلوماسي في فيينا أن «كل مضمون التقرير سيكون سلبياً بالنسبة إلى إيران» لأنها ترفض التخلي عن برنامج التخصيب.
وكانت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء قد نقلت عن مصدر رسمي قوله إن «اثنين من مفتشي الوكالة الدولية وصلا الثلاثاء في زيارة روتينية وسيتفقدان مصنعي أصفهان وناتنز».
أما وكالة «ارنا» الإيرانية الرسمية للأنباء فنقلت من جهتها عن النائب الأول للرئيس الإيراني، برويز داودي، قوله إن «التطور النووي الإيراني معجزة». وأضاف أن «انتصار الثورة الإسلامية والدفاع ‌المقدس وتحرير مدينة خرمشهر عام 1982 (من العراق)، وانتصار حزب الله في التصدي للعدوان الصهيوني في تموز 2006، تمثل معجزات أخرى».
من جهة أخرى، رفضت الولايات المتحدة أمس اتهامات السلطات الإيرانية للأستاذة الجامعية الإيرانية الأميركية، هالة اصفندياري، المسجونة في إيران، بأنها سعت إلى تقويض الدولة الإسلامية، واصفة إياها بأنها «عبثية».
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، توم كايسي، إن «الادعاء أن هذه الباحثة تشكل تهديداً للنظام الإيراني شيء عبثي تماماً». وكرر مطالبة الولايات المتحدة بالإفراج الفوري عنها.
وأعلنت السلطات الإيرانية، منع الرعايا الأجانب من الإقامة في المدن الحدودية في شرق البلاد، بمحاذاة الحدود مع أفغانستان وباكستان.
ونقلت «إرنا» عن مساعد قائد قوات الأمن الداخلي، العقيد حسين ذو الفقاري قوله خلال زيارته إلى مدينة زاهدان في محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق البلاد) أول من أمس، إن «كل مدن محافظة سيستان وبلوشستان ستكون ممنوعة على الرعايا الأجانب للإقامة فيها».
إلى ذلك، قال وزير الاقتصاد والمالية الإيراني، داود دانش جعفري، إن بلاده تعتزم بدء خصخصة المصارف خلال الأشهر المقبلة. وأوضح، للتلفزيون الرسمي أنه «ينبغي أن تبدأ خصخصة المصارف بالتزامن مع (خصخصة) مؤسسات اقتصادية أخرى».
(أ ف ب، يو بي آي، إرنا،
أ ب، رويترز، مهر)