روسيا تقترح «مؤتمراً طارئاً» لمعاهدة القوات التقليدية في أوروبا
اقترحت روسيا، أمس، عقد مؤتمر طارئ لمناقشة معاهدة القوات التقليدية في أوروبا، التي لوّح الرئيس فلاديمير بوتين أخيراً بالانسحاب منها، لأن دول حلف شمال الأطلسي لم تعد تحترمها.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه جرى الاتصال مع هولندا، الدولة المودعة لديها معاهدة القوات التقليدية في أوروبا، والطلب منها الدعوة إلى عقد مؤتمر طارئ بين 12 و15 حزيران في فيينا.
وقالت الوزارة إن موسكو تريد مناقشة أسباب عدم تصديق دول حلف الأطلسي على المعاهدة التي تم تحديثها عام 1999 في اسطنبول.
(يو بي آي، رويترز)

إسبانيا: هزيمة انتخابية لحزب ثاباتيرو

خسر رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو معركة الانتخابات البلدية التي جرت الأحد في إسبانيا، وفاز فيها اليمين بفارق ضئيل في نسبة الأصوات، وذلك قبل عشرة أشهر من انتخابات تشريعية متوقعة في آذار 2008.
وتكبّد الحزب الاشتراكي الإسباني، خلال هذا الاقتراع الذي قدّم في إسبانيا على أنه «الجولة الأولى» من الانتخابات التشريعية، هزيمته الانتخابية الأولى منذ أن تزعّمه ثاباتيرو عام 2000.
وتفوّق الحزب الشعبي، الذي يتزعمه ماريانو راخوي، بـ 155 ألفاً و991 صوتاً، أي 0.7 نقطة، بفضل فوزه الساحق في العاصمة بشكل خاص، وتراجع نسبة المشاركة في الاقتراع بنحو أربع نقاط في إشارة إلى استياء جزء من الناخبين الاشتراكيين.
(ا ف ب)

خرق أميركي للأجواء التركية

أعلنت القيادة العسكرية العامة في تركيا أمس أن طائرتين حربيتين أميركيتين من طراز «اف-16» خرقتا المجال الجويّ التركي لوقت قصير في 24 أيار الجاري، وسط تكهنات بشأن احتمال اقتحام القوات التركية للمنطقة الكردية شمال العراق لسحق المقاتلين الأكراد المختبئين هناك.
وقلّل وزير الخارجية عبد الله غول من «الخرق»، ووصفه بـ«الأمر الروتيني»، وقال إن وزارته لا تزال بانتظار مزيد من التفاصيل من القيادة العامة.
من جهتها، قالت المتحدئة باسم السفارة الأميركية في أنقرة كاثرين سكالو «يبدو أن الأمر كان عرضياً وتم فتح تحقيق في الأمر».
(رويترز)

حمد التقى جونستون وتوجّه إلى لندن

ذكرت صحيفة «فلسطين»، التابعة لحركة «حماس»، أمس، أن المتحدّث باسم رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، غازي حمد، التقى مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) آلان جونستون المختطف منذ الثاني عشر من شهر آذار الماضي في غزة أكثر من مرة.
وكشفت الصحيفة أن زيارة حمد إلى بريطانيا منذ يوم الجمعة الماضي تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لإطلاق سراح جونستون.
وبحسب الصحيفة «فإن حمد سيبحث خلال زيارته، التي جاءت بناءً على طلب بريطاني، موضوع إطلاق سراح أبو قتادة الفلسطيني الأصل، المعتقل في السجون البريطانية منذ أحداث الحادي عشر من أيلول عام 2001، وهو أحد مطالب الخاطفين في مقابل الإفراج عن جونستون».
(د ب أ)