أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك أمس أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اتصلت هاتفياً بنظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل، وبحثت معه في كلام الملك السعودي عبد الله حول «الاحتلال الأجنبي غير المشروع» للعراق.وقال ماكورماك إن المحادثات «كانت جيدة وصلبة».
وكان الملك عبد الله قد قال، أمام القمة العربية في الرياض الأربعاء الماضي، إنه «في العراق الحبيب، تُراق الدماء بين الإخوة في ظل احتلال أجنبي غير مشروع»، مضيفاً أنه «لن نسمح لقوى من خارج المنطقة بأن ترسم مستقبل المنطقة».
واتصلت رايس يوم الجمعة الماضي بالسفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير للغاية نفسها. وأعلن المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز الخميس أن الولايات المتحدة «فوجئت» بكلام الملك السعودي، وأنها تنوي طلب «إيضاحات» من الرياض.
غير أن سعود الفيصل أوضح للصحافيّين بعد ختام القمة العربية، أن عبد الله «لم يتحدث عن وجود معين، بل قال إن العراق تحت الاحتلال»، متسائلاً «لا أدري كيف يعرّف عن بلد يحتوي على جنود ليسوا من جنسيته إلا بالاحتلال؟»، وتابع الفيصل: إن «أي عمل عسكري لا يكون بدعوة من البلد المعني هو احتلال».
(يو بي آي)