أولمرت يقبل «رقابة» أوروبية للقاءاته مع عباس
ذكرت أسبوعية “دير شبيغل” الألمانية، التي تصدر غداً، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أبدى استعداده للموافقة على وجود مراقب من الاتحاد الأوروبي في لقاءاته المنتظمة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وأدلى أولمرت بهذا التصريح خلال عشاء خاص في القدس المحتلة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي قامت بجولة في الشرق الأوسط في نهاية آذار الماضي.
واستناداً إلى المجلة، فإن ميركل، التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد الأوروبي، قالت “لا يمكن الاستمرار الى ما لا نهاية في عقد لقاءات لا يحدث فيها شيء”. ووفقاً للمصدر نفسه، فإن ميركل دعت أولمرت إلى تخفيف انتقاداته للرئيس فؤاد السنيورة.
(ا ف ب)

صراع في الكنيسة الأرثوذكسيّة يهدّد ممتلكاتها في القدس المحتلة

أعرب رئيس مجلس المؤسّسات العربية الأرثوذكسية في فلسطين، مروان الطوباسي، أمس عن خشيته من أن تؤدّي الصراعات والخلافات داخل البطريركية الأرثوذكسية إلى ضياع ما بقي من ممتلكات الطائفة، مؤكّداً أنّه تمّ تمرير قسم منها إلى جهات استيطانية إسرائيلية خاصّة في القدس الشرقية.
ورأى الطوباسي أنّه “لم يتمّ اتخاذ أي إجراء من أجل إخلاء البؤر الاستيطانية داخل القدس القديمة، التي أوجدتها صفقات سابقة، وهذا أمر مؤسف ولا يبشّر بأيّ تغيير في وضع البطريركية القائم منذ عهود”.
وفي إشارة إلى المشاكل داخل البطريركيّة، أضاف الطوباسي إنه “منذ استلام البطريرك ثيوفيلوس الثالث منصب الرئاسة، لم نشعر بوجود أيّ عمل جاد من جانب الرئاسة الروحية لتحقيق ما هو مطلوب من تعهّدات أو تنفيذ لأيّ التزامات وُعد بتنفيذها”.
ورأى الطوباسي أنّ “الأوضاع داخل البطريركية تتّسم بصراعات نفوذ بعيدة عن الأساس الذي من أجله وجدت هذه الكنيسة، وهو خدمة رسالتها ومصالح أبناء رعيّتها والحفاظ على أوقافها وممتلكاتها”.
(أ ف ب)

أميركا «تستضيف» 7 آلاف فلسطيني

قالت المفوضة العامة لشؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كارين أبو زيد، أمس إن الولايات المتحدة عرضت استقبال 7 آلاف لاجئ فلسطيني فروا من العراق بسبب أوضاعهم السيئة هناك.
وأضافت أبو زيد إنه “لا مشروع لدينا لتوطين اللاجئين الفلسطينيين، وإنما بعض اللاجئين الذين يعيشون في ظروف صعبة، ولا سيما أولئك القادمين من العراق والعالقين على الحدود السورية العراقية أو السورية الأردنية”.
(يو بي آي)