القاهرة ــ الأخبار
فجّرت ليبيا أولى مفاجآت القمة العربية بإعلانها أمس عن مقاطعتها. وعلمت «الأخبار» أن الرئيس المصري حسني مبارك سيبدأ خلال الساعات المقبلة تحركاً عاجلاً في محاولة جديدة للوساطة بين السعودية وليبيا. وقالت مصادر مطلعة إن مبارك يسعى إلى إقناع الملك السعودي عبد الله والعقيد معمر القذافي بعقد قمة ثلاثية برعايته في منتجع شرم الشيخ.
وكان أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي عبد الرحمن شلقم قد أعلن بوضوح في مؤتمر صحافي في القاهرة أن مقعد ليبيا سيكون خالياً في القمة العربية المقبلة في الرياض.
وأرجع شلقم القرار إلى خلل إجرائي، لأن قمة الخرطوم قررت أن يكون انعقاد القمة المقبلة في دولة المقر مع الحفاظ على مناوبة الرئاسة. وتساء‌ل: «من قام بتغيير هذا القرار؟»، مشيراً إلى ما وصفه بـ«تهميش اتحاد المغرب العربي». وقال إنه لم يشارك‌ أي من ممثليه في اجتماع إسلام آباد ولا في اجتماعات وزراء الخارجية في الأردن، لذلك فإن المغرب العربي لا يعرف ماذا يدور في الكواليس.
وسعت قطر أمس إلى التملّص من فكرة وجود محور ليبي ــــــ قطري لإفشال القمة العربية المقبلة، فأكد مصدر دبلوماسي قطري رفيع المستوى لـ«الأخبار» أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيشارك في القمة العربية المرتقبة.