1 - الفلسطينيون - تأكيد الدعم الكامل لاتفاق مكة.
- الدعوة إلى مساندة جميع الدول العربية للرئيس الفلسطيني وحكومته، حكومة الوحدة الوطنية، حتى تستطيع القيام بدورها في تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني وتحقيق مصالحه وأهدافه الوطنية، ورفض التعامل مع اجراءات الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني بكل مظاهره، ودعوة الدول والمنظمات الدولية الى رفع الحصار فوراً.
2 - لبنانتأكيد التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي للدولة اللبنانية بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وأمن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه.
- في إطار التوافق اللبناني على مبدأ اقامة محكمة ذات طابع دولي، تأكيد أن الكشف عن الحقيقة (في الجرائم التي ارتكبت في لبنان وخاصة اغتيال الرئيس رفيق الحريري) في اطار توافق اللبنانيين على نظام هذه المحكمة .. يساهم في إحقاق العدالة وتعزيز إيمان اللبنانيين بالحرية في بلدهم.
- يدعو المجلس جميع الفئات والقوى اللبنانية الى الحوار الوطني على أساس الجوامع بين اللبنانيين، وإلى بذل كل الجهود للوصول الى حل الأزمة السياسية الراهنة والاضطرابات والانقسامات والالتزام بالدستور اللبناني واتفاق الطائف.
3 - سوريا
- رفض ما يسمى قانون محاسبة سوريا والطلب من الولايات المتحدة إعادة النظر في هذا القانون.
4 - الطاقة النووية في الشرق الأوسط
- عقد اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري لدراسة وتقويم الجهود العربية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى.
- وضع تصور عربي لكيفية التعامل مع الموقف في ضوء التوجه الاسرائيلي نحو كسر سياسة الغموض النووي التي اتبعتها في السنوات الماضية.
- دعوة الدول العربية الى الشروع في التوسع باستخدام التقنيات النووية السلمية في كل المجالات التي تخدم التنمية المستدامة والأخذ بالاعتبار الحاجات المتنوعة لمختلف الدول العربية مع الالتزام بكل الاتفاقيات والأنظمة الدولية التي وقعتها هذه الدول.
ويشمل ذلك بحسب مشروع القرار إنشاء المفاعلات النووية لأغراض البحث العلمي والتوسع في استخدامها في عملية التدريس والبحث العلمي والأنشطة الاقتصادية والصحية.
5 ـ ليبيا
-تأكيد حق الجماهيرية العظمى في الحصول على تعويضات عما أصابها من أضرار مادية وبشرية بسبب العقوبات التي كانت مفروضة عليها.
6- العراق
الدعوة الى مراجعة الدستور وخصوصاً في ما يتعلق بـ“اجتثاث البعث” بغية تعزيز عملية «المصالحة الوطنية».
(أ ف ب)