نيغروبونتي نائباً لرايس!
أعلن مسؤول أميركي أمس أنه من المتوقع أن يرشح الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم مدير الاستخبارات القومية جون نيغروبونتي لمنصب نائب وزيرة الخارجية كونــدوليزا رايس.
وأضاف المصدر نفسه إنه «من المرجح أيضاً أن يرشح بوش الجنرال المتقاعد في البحرية الأميركية جون ماك أونيل ليحل محل نيغروبونتي». ويشغل ماك أونيل حالياً منصب نائب رئيس مؤسسة «بوز ألين هاميلتون»
للمقاولات والاستشارات.
وتابع المسؤول أن نيغروبونتي «قَبِل المنصب كنائب لرايس بناءً على طلب شخصي من بوش»، مشددا على أن «هذا ليس خفضاً لمنصبه بأي حال من الأحوال».
وقال المسؤول «أدى نيغروبونتي عملاً عظيماً. إنه أيضا شخص دبلوماسي سيكون قادراً على مواصلة استخدام تلك المهارات في المنصب الرقم اثنين في وزارة الخارجية»، مشيراً الى أن وزير الدفاع الجديد روبرت غيتس «أحد أشد مؤيدي» ترشيح ماك أونيل لمنصب مدير الاستخبارات القومية.
(رويترز)

... واستقالة محامية بوش

أعلنت محامية الرئيس الأميركي جورج بوش، هاريت مايرز، أمس استقالتها من منصبها.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض طوني سنو إن بوش «قَبِل على مضض استقالة مايرز» بعد ست سنوات عملت خلالها مساعدة له.
وكانت مايرز (61 عاماً) إحدى أعضاء المجموعة الأساسية من المساعدين الموالين لبوش، الذي أتى بهم معه إلى العاصمة واشنطن اثر توليه الرئاسة عام 2001.
وقالت مايرز، في خطاب استقالتها للرئيس، «من الصعب ترك المهمات المنوطة بي. إنها هامة للغاية»، مضيفة «إني أغادر البيت الأبيض حاملة تقديراً هائلاً لقيادتك لبلدنا في أصعب الأوقات».
(رويترز)

ليبيا: تمثال لصدام قرب عمر المختار

قرّرت «حركة اللجان الثورية» في ليبيا إقامة تمثال للرئيس العراقي الراحل صدام حسين وهو على منصة المشنقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الليبية أمس.
وقالت الوكالة إن الحركة، التي تتبنّى أفكار الزعيم الليبي معمر القذافي، قررت إقامة تمثال لصدام الى جانب «شيخ الشهداء» عمر المختار، الذي أعدم على يد القوات الإيطالية عام 1931 في مدينة سلوق على بعد 1300 كيلومتر شرقي طرابلس.
وكان القذافي قد دعا «قوات الاحتلال الأميركية والبريطانية الى تحمل مسوؤليتها بشجاعة تجاه الحكم على صدام بالإعدام لأنه ليس هناك حكومة شرعية فى العراق، وذلك كما تحملت إيطاليا مسؤوليتها وأعدمت عمر المختار».
(أ ف ب)