63% من عرب القدس فقراء
كشف بحث أجراه معهد القدس للدراسات الإسرائيلية، تحت عنوان «استراتيجيات لمواجهة الفقر في القدس»، أن نسبة الفقراء العرب في القدس بلغ العام الماضي ثلاثة أضعاف نسبة الفقراء اليهود في المدينة.
وبلغت نسبة العائلات الفقيرة في القدس الشرقية العام الماضي 63.5 في المئة، فيما بلغت نسبة العائلات اليهودية الفقيرة 23.2في المئة.
وبرّر البحث نسبة الفقر المرتفعة لدى العائلات العربية بإنجابها عدداً كبيراً من الأولاد وبأن المرأة العربية لا تخرج إلى العمل، إضافة إلى نسبة البطالة المرتفعة الناجمة عن التمييز ضد العرب في المدينة.
(الأخبار)


عتاد عسكري للمقاومة في موقع عملية الأسر

أعلن الجيش الإسرائيلي أمس أنه عثر على أسلحة وعتاد عسكري تعود لحزب الله قرب المكان الذي نفذ فيه الحزب عملية أسر الجنديين الإسرائيليين قبل ستة أشهر. وعثر الجنود الإسرائيليون خلال عملية تمشيط أجروها للمرة الأولى، فجر أمس، في محيط منطقة العملية منذ انتهاء العدوان على لبنان الصيف الماضي على خمسة حقائب تحتوي على وسائل قتالية من بينها صواريخ «لاو» و«آر بي جي» المضادة للدروع وأسلحة متوسطة.
ورجحت مصادر عسكرية إسرائيلية أن يكون العتاد، الذي اكتشف في المنطقة العازلة بين السياج الحدودي جنوباً والخط الأزرق شمالاً على مسافة كيلومتر من مكان العملية، وُضع في المكان في إطار الاستعدادات التي أجراها الحزب لتنفيذ عملية الأسر قبل شنها.
(الأخبار)


«اف بي آي» نقلت معتقلاً فلسطينياً إلى إسرائيل

ذكرت صحيفة «هآرتس» أن إسرائيل تحتجز في أحد المعتقلات التابعة لجهاز الشاباك رجل دين فلسطينياً، بعدما نقله مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (اف.بي.آي)، في رحلة جوية سرية إلى الأردن الذي سلّمه بدوره إلى تل أبيب.
والمعتقل هو فواز دمرة (46 عاماً)، من مدينة نابلس في الضفة الغربية وكان إماماً للمسجد الكبير في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية إلى حين اعتقاله قبل سنة. وقد سحبت الجنسية الأميركية منه، بتهمة جمع أموال لمصلحة حركة الجهاد الإسلامي.
وأقرّ «الشاباك» بأن دمرة معتقل في إسرائيل للاشتباه بعلاقته مع الجهاد الإسلامي وأن التحقيق معه لا يزال مستمراً.
(الأخبار)