100 مليون دولار من إسرائيل لعبّاس
أعلنت مصادر إسرائيليّة رسميّة أمس، أنّ حكومة تل أبيب تنوي نقل مبلغ 100 مليون دولار، من أصل 500 مليون دولار هي أموال الضرائب الفلسطينيّة المحجوزة، لدعم للرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، بعد إرشادات أميركيّة تهدف إلى الترويج للخط السياسي الذي يسلكه.
وبحسب المصدر، يستطيع عبّاس استغلال المبلغ لدفع رواتب موظفي القطاع العام الفلسطيني، المتأخّرة، وبالتالي توجيه ضربة سياسيّة لحركة “حماس”، واكتساب جزء من معارضة شعبيّة له، عبر العمل على وتر العامل الاقتصادي، الذي ولّدت مفاعيله العديد من ردّات الفعل في الشارع الفلسطيني.
(رويترز)

الأردن: متهمو «حماس» ينفون اعترافاتهم

نفى ثلاثة متهمين أردنيين يحاكمون أمام محكمة أمن الدولة صحة الإفادات، التي اعتمدتها المحكمة لإدانتهم، ورأوا أنها «أُخذت منهم تحت الإكراه والتعذيب».
وقد يواجه هؤلاء عقوبة الإعدام شنقاً في حال إدانتهم «بتخزين أسلحة في الأردن بقصد القيام بأعمال شغب، وبحيازة أسلحة ومواد مفرقعة من دون ترخيص»، تنفيذاً لمخططات تخدم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
(ا ف ب)

موسى يُطلع القذّافي على جهوده في لبنان

بحث الرئيس الليبي معمّر القذافي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، في العاصمة الليبية أمس، جهود الجامعة في التعامل مع الأوضاع العربية الراهنة.
وصرّح المتحدّث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة علاء رشدي، بأنّ اللقاء تناول مجمل الأوضاع على الساحة العربية، وجهود الجامعة في التعامل مع الأحداث الحالية في فلسطين والعراق والسودان والصومال ولبنان.
وقال رشدي إنّ موسى “أطلع القذافي على تفاصيل لقائه مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، وجهوده في حلّ الأزمة اللبنانية”، مشيراً إلى أنّ المباحثات تناولت الترتيبات لعقد القمّة العربية المقبلة في العاصمة السعودية أواخر شهر آذار المقبل.
(د ب أ)

مصر: «إعدام» كتاب يبيح دم غير المسلمين

قررت وزارة الأوقاف المصرية أمس «إعدام» كتاب صادر عنها لتضّمنه عبارة تتحدث عن «إباحة دم وأموال غير المسلمين والنصارى والبراهمة والزنادقة». وكان الكاتب محمد عمارة قد نقل العبارة عن الإمام الغزالي «من دون مراجعه».
وأكدت الوزارة «سحب جميع نسخ كتاب (فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية)»، لأن «ما ورد فيه خاطئ تماماً ويتناقض مع تعاليم الإسلام».
(يو بي آي)