سجال سني شيعي في «مؤتمر الدوحة»
تحوّل مؤتمر المذاهب الإسلامية الذي بدأ أعماله أول من أمس في العاصمة القطرية الدوحة، ويستمر 3 أيام، الى سجال بين علماء دين من السنة والشيعة، انتقد خلاله الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي بشدة إيران، التي اتهمها بمحاولة نشر المذهب الشيعي في بلدان سنية، فيما اتهم الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإيراني آية الله علي تسخيري إسرائيل بالوقوف وراء الفتن المذهبية في لبنان والعراق.
وقال الشيخ القرضاوي، الذي يتولى رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في كلمة له أمام “مؤتمر الدوحة لحوار المذاهب الإسلامية”، “لا يجوز أن يحاول مذهب نشر مذهبه في بلاد خالصة للمذهب الآخر” في إشارة إلى إيران.
في المقابل، رأى تسخيري أن “استغلال العدو للاختلافات الطبيعية في الرأي بين الشيعة والسنة، يمثل رد فعل على هجمات 11 أيلول» على الولايات المتحدة.
(ا ف ب)

قاتل الصحافي التركي: أهاننا

اعترف مراهق تركي، أول من أمس، بقتل الصحافي التركي الأرمني الأصل هرانت دينك.
واعترف أوجون ساماست (17 عاماً) بعدم ندمه على إطلاق النار على عنق ضحيته لأنه «أهان الشعب التركي»، معتمداً على مقال كتبه دينك وقال فيه «أنا من تركيا لكن الدم التركي قذر».
وكان والد ساماست تعرف الى ولده في شريط مصور عن مشتبه فيه بثّه التلفزيون التركي بعد حادث الاغتيال، وأبلغ الشرطة، التي ألقت القبض عليه في حافلة.
(رويترز، يو بي آي)