خامنئي مصاب بنزلة برد
أفادت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء أمس أن مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي مصاب بنزلة بردّ حادّة منذ فترة، ونفت الشائعات التي تحدثت عن إصابته بمرض خطير.
وأشارت الوكالة شبه الرسمية إلى أن آثار النزلة «لوحظت على صوته خلال أحدث اجتماع له، ولهذا قلّصت برامج عمله إلى حدّ ما بناءً على توصية الأطباء». وأضافت إنه «حتى الشخصيات التي هي في مكانة مرشد الثورة يمكن أن تعاني اعتلال صحتها مثل سائر الناس».
(رويترز)

الأسد وأمير قطر يبحثان العراق وفلسطين

تناولت محادثات الرئيس السوري بشار الأسد مع أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني امس في الديوان الاميري في الدوحة آخر تطورات الاحداث الجارية في كل من العراق والاراضي الفلسطينية المحتلة. وخلال المحادثات، التي حضرها وزير الخارجية السوري وليد المعلم والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بحث الجانبان “علاقات التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها في مختلف المجالات إضافة الى بحث تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.
وأعلن وزير الاعلام السوري محسن بلال، في مقابلة نشرتها امس صحيفة “كوريو برازيليانسي” البرازيلية، ان الرئيس السوري سيزور البرازيل خلال العام الجاري بحثاً عن تحالفات لمواجهة “كل أشكال الهيمنة الامبريالية”.
(يو بي آي، ا ف ب، سانا)

استراتيجية بوش «تتعارض مع المصالح القومية» الأميركية!

اعتمدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، أمس، مشروع قرار غير ملزم يندد بقرار الرئيس الاميركي جورج بوش إرسال مزيد من القوات الى العراق ووصفته بأنه «يتعارض مع المصالح القومية للولايات المتحدة».
وأُقرّ مشروع القانون بأكثرية 12 صوتاً في مقابل تسعة، وأيده السيناتور الجمهوري تشارلز هاغل.
وجاء في النص إنه على «الولايات المتحدة أن تنقل المسؤولية في مجال الأمن الداخلي الى الحكومة العراقية وقوات الأمن العراقية في إطار روزنامة يتم وضعها سريعاً، ووضع حد لأعمال العنف الطائفي في العراق».
ويأتي هذا التصويت بعد أقل من 24 ساعة على طلب الرئيس الاميركي من الكونغرس «إعطاء فرصة» لاستراتيجيته الجديدة.
ورفضت لجنة الشؤون الخارجية جعل القرار إلزاميا عبر اعتماد تعديل قدمه السيناتور الديموقراطي كريس دود يدعو فيه إلى الإبقاء على عدد الجنود الأميركيين في العراق، على المستوى الذي كان عليه في السادس عشر من كانون الثاني الجاري، ما لم يصدر إذن واضح مخالف من الكونغرس بذلك، إلا أن رئيس اللجنة الديموقراطي جوزف بايدن وعد بأن «تدرس اللجنة قريبا» نصوصاً تهدف الى إجبار إدارة بوش على التراجع عن استراتيجيتها الجديدة.
(أ ف ب)