زار دبلوماسيان سويسريان كانا قد توسطا من قبل في محادثات غير رسمية بين الإسرائيليين والسوريين، دمشق هذا الأسبوع لبحث سبل استئناف مفاوضات التسوية بين تل أبيب ودمشق، حسبما ذكر دبلوماسيون اوروبيون امس.وأجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية في سويسرا مايكل امبول ومنسق جهود السلام السويسرية في الشرق الأوسط نيكولاس لانغ، محادثات في سوريا بعد أسبوع من نشر صحيفة إسرائيلية خبراً عن خطة غير رسمية، وُضعت العام الماضي بوساطة سويسرية، تركز على انسحاب اسرائيل من مرتفعات الجولان.
ورفضت اسرائيل اطار خطة للسلام اقترحه دبلوماسي اسرائيلي سابق ورجل أعمال أميركي من أصل سوري. كما نفت سوريا حدوث أي مفاوضات ولم تذكر وسائل الإعلام الحكومية السورية شيئاً عن زيارة الدبلوماسيين السويسريين لدمشق.
لكن السفارة السويسرية قالت إن امبول التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري المقرب من الرئيس السوري بشار الأسد.
وكانت المحادثات الرسمية بين إسرائيل وسوريا قد انهارت عام 2000 بعد أن رفضت اسرائيل الطلب الرئيسي للرئيس الراحل حافظ الأسد بالانسحاب الى ما يسمى خط العام 1967 وهو ما كان سيسمح لسوريا بالوصول الى الشاطئ الشرقي لبحيرة طبريا.
وزادت سوريا من حملتها الجماهيرية الداعية الى إجراء محادثات مع اسرائيل لاستعادة الجولان بعد الحرب غير الحاسمة التي دارت في لبنان العام الماضي بين حزب الله والدولة اليهودية والتي يعتقد مسؤولون سوريون أنها عززت موقفهم الإقليمي.
(رويترز)