أولمرت يستدرك: الأسيران على قيد الحياة
حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، التقليل من حدة الإشكال الذي أثاره تصريحه أول من أمس بشأن الجنديين الأسيرين لدى حزب الله وتشكّك فيه بوجودهما على قيد الحياة. وتدارك أولمرت ما تسبّب به التصريح من «سوء فهم» على حد تعبيره لدى أهالي الجنديين الذين دعوه إلى الحذر في تصريحاته بشأن أبنائهم، وإلى «الإكثار من الفعل والإقلال من الكلام».
وقال أولمرت أمس إن «فرضية العمل الإسرائيلية هي أن الجنديين على قيد الحياة». وأوضح أن ما قاله أول من أمس في شأن عدم علم إسرائيل بوجودهما على قيد الحياة، وبالتالي اتخاذ قرار وقف الحرب بناءً على ذلك، إنما يتعلق بالمعلومات التي كانت متوافرة عشية وقف العدوان. وتابع «في البداية كانت هناك خشية من أنهما ليسا على قيد الحياة، لكن المعلومات اليوم تقود إلى افتراض أنهما لا يزالان على قيد الحياة».
(الأخبار)

دمشق تحتج على تدهور صحة أسير سوري

وجّهت وزراة الخارجية السورية أمس مذكرة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان وإلى المفوضية العليا لحقوق الانسان وإلى مجلس حقوق الإنسان، تنبه فيه إلى تدهور الوضع الصحي للأسير السوري في السجون الإسرائيلية سلطان نمر الولي من هضبة الجولان المحتلة المعتقل منذ عام 1985 ومحكوم بالسجن 27 عاماً بتهمة رفض الاحتلال والهوية الإسرائيلية.
كما تطرقت المذكرة إلى “الظروف القاسية والمهينة التي يعيشها الأسير السوري الولي ورفاقه المعتقلون، التي أدت إلى وفاة الأسير هايل أبو زيد في حزيران 2005 في السجون الإسرائيلية”.
(أ ف ب)