واشنطن ــ الأخبار
تشهد الحركة الدولية باتجاه الشرق الأوسط نشاطاً مكثفاً في الأيام والأشهر المقبلة، في ما يبدو تطبيقاً لتوصيات لجنة “بيكر ــ هاملتون” بشأن العراق، عبّر عنها رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أمس بإعلان نيته التوجه إلى المنطقة، بعد إعلان مشابه من وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إن رايس ستتوجه إلى الشرق الاوسط أوائل العام المقبل في محاولة لإحياء المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ولم يذكر المتحدث باسم الوزارة، شون ماكورماك، أي معلومات إضافية عن توقيت الرحلة، ولكنه قال إن رايس ستخصص وقتاً «ضخماً» للصراع الفلسطيني الإسرائيلي خلال الأشهر المقبلة. وأضاف: «أتوقع أنه خلال الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات المقبلة سترونها تخصص قدراً ضخماً من الطاقة وقدراً ضخماً من التركيز لمحاولة تهيئة الظروف المواتية لجمع الطرفين معاً».
ورفض ماكورماك الإشارات إلى أن إدارة بوش تجاهلت الحاجة لحل الصراع العربي الفلسطيني. وقال إنه «كان هناك بعض التقدم في هذا الصدد، وكان هناك بعض
الإخفاقات أيضاً خلال السنوات الماضية.. ولكن خلال كل هذه الفترات، سواء النجاح أو الفشل، كانت الوزيرة رايس تركز جداً على القضية».
ويأتي التحوّل الأميركي إلى الشرق الأوسط متزامناً مع زيارة للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى واشنطن، حيث التقى أمس رايس.
وعلّق موسى، لـ“الأخبار”، على تقرير “بيكر ــ هاملتون”، قائلاً: “إن التوصية التي تضمنها التقرير هي ضرورة معالجة النزاع العربي الإسرائيلي، لأن له تأثيراته على الجو العام في المنطقة، ولكن هذا ليس هو فقط السبب، لأن تقريرهم عن العراق، هو الذي دفعهم إلى ذكر ذلك، إنما النزاع العربي الإسرائيلي يقف على قدميه سواء أتت هذه التوصية أو لم تأت، وهي التي قالت إنه يجب الآن التعامل معه، ولكن بالعكس كان يجب التعامل معه منذ سنوات، وليس بإضاعة الوقت في دوائر مغلقة لا ننتهي منها، وقد لاحظت وجود شعور الآن، وهذا ما تناولته في حديثي هنا (في واشنطن) وهو إلى متى؟ نحن لا نستطيع الانتظار، فالنزاع العربي الإسرائيلي لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل بتغيير الأرض وتغيير الطبيعة والحصار المضروب على الفلسطينيين”.
وعن زيارة بلير القريبة إلى المنطقة وعما إذا كان يعلق عليها آمال، قال موسى: “يجب أن ننتظر زيارته لنرى ماذا يحمل معه”. وأضاف أنه يجب على الولايات المتحدة أن تعود إلى دور “الوسيط النزيه” في محاولة تسوية الصراع العربي الإسرائيلي. وأضاف ان المنطقة “تعج” بتساؤلات بشأن عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية والدور الذي قد تؤديه الولايات المتحدة وهي مسألة ناقشتها مع رايس”.