حذّرت طهران أمس من اللجوء الى المحاكم الدولية لمعالجة العراقيل التي تضعها “الدول الاخرى” امام نشاطاتها النووية، فيما استدعت برلين أمس القائم بالاعمال الايراني لديها على خلفية المؤتمر الذي يعقد في العاصمة الايرانية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لمناقشة قضية “الهولوكوست”. وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي، خلال اجتماعه مع رئيس محكمة العدل الدولية في لاهاي، إن ايران قد تقدم شكوى حقوقية الى هذه المحكمة الدولية اذا ما استمرت الضغوط عليها بشأن نشاطاتها النووية.
وأشاد متكي بجهود قضاة هذه المحكمة في ترسيخ العداله قائلاً “إنه من المؤسف أن القوى الكبرى، من خلال نظرتها الاحادية واستخدامها القوة ضد باقي الدول، سببت عدم الاستقرار في الشرق الاوسط ولا سيما في العراق وأفغانستان وفلسطين ولبنان”. وأضاف أن تسوية المشاكل في المنطقة تأتي “من خلال استخدام المنطق لا القوة، حيث إن المحكمة الدولية يمكنها أن تؤدي دوراً بنّاءً في تحقيق تطلعات شعوب العالم وآمالها”.
من جهته، قال خطيب الجمعة في طهران احمد خاتمي، إن ايران لا تريد أن تتحدى المجتمع الدولي، لكنها في الوقت نفسه لن تتخلى عن حقها المشروع في امتلاك التقنيات النووية للأغراض السلمية.
وأشار خاتمي الى ملف ايران النووي قائلاً “ان على الدول الـ 5+1 ان تدرك أن عليها أن تعود الى طاولة المفاوضات بدلاً من تهديد ايران، لأن الجمهورية الاسلامية لا تريد أن تتحدى المجتمع الدولي لكنها لن تتخلى أيضاً عن حقها المشروع”.
في هذا الوقت، اعلن وزير الدفاع الايراني العميد مصطفى محمد نجار، أن “اميركا، ومن اجل تغيير اوضاع المنطقة لمصلحة اسرائيل والبقاء في المنطقة، تحاول زرع الفتن وإثارة المشاكل بين دول الشرق الاوسط”. وأضاف نجار، الذي كان يتحدث امس في اجتماع قادة الحرس في محافظه مازندران (شمال)، أن “اميركا، وبدلاً من اتخاذ العبَر من سياساتها الفاشلة، انتهجت مسلكاً جديداً هو اثارة الفتن والخلافات الطائفية بين الشيعة والسنة، وبث الفرقة بين ايران والدول العربية في المنطقة لتبرير وجودها في الشرق الاوسط وتغيير المسار لمصلحة اسرائيل”.
وشدّد وزير الدفاع على ضرورة الابتعاد عن الامور التي تثير الخلافات بين بلدان المنطقة، قائلاً إن “الجمهورية الاسلامية لا تعدّ خطراً على دول المنطقة فحسب بل هي سدّ منيع امام مخططات الصهيونية التي تهدد السلام ومستقبل شعوب المنطقة”.
في تداعيات مؤتمر “الهولوكوست”، استدعت وزارة الخارجية الالمانية امس، القائم بأعمال السفارة الايرانية في برلين.
وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، ينز بلوتنر، إن الديبلوماسي الايراني استدعي لتلقي شكوى بشأن الاجتماع المقرر أن تستضيفه وزارة الخارجية الايرانية، مضيفا أن “الحكومة الالمانية تدين جميع التصريحات التي تشكك في حق إسرائيل في الوجود وفي المحرقة النازية”.
وكان نائب وزير الخارجية الايراني منوشهر محمدي، قد اعلن الثلاثاء الماضي أن اكثر من 60 “باحثاً وأستاذاً جامعياً” من 30 بلداً سيتوافدون الى طهران للمشاركة في المؤتمر في 11 و12 كانون الأول.
وأكدت السلطات الايرانية ان هذا المؤتمر سيعقد “من دون افكار مسبقة”، فيما وصف الرئيس محمود احمدي نجاد المحرقة بأنها “خرافة”.
(مهر، د ب أ، ا ف ب، اب)