عطري إلى القاهرة غداً
ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أمس أن رئيس الوزراء محمد ناجي عطري سيقوم بزيارة إلى مصر على رأس وفد حكومي يوم الأربعاء المقبل بدعوة رسمية من نظيره المصري أحمد نظيف. ويترأس عطري، خلال الزيارة، الجانب السوري في اجتماعات اللجنة العليا السورية ــ المصرية المشتركة التي تبدأ أعمالها في القاهرة في 13 كانون الأول الجاري.
(د ب ا)

صفقة غاز بين إسرائيل ومصر بقيمة ملياري دولار

قالت شركة «دوراد» الإسرائيلية للطاقة أمس، إنها وقعت صفقة تصل قيمتها إلى ملياري دولار لشراء الغاز الطبيعي من مصر.
وأوضح متحدث باسم الشركة أن العقد مدته بين 15 و20 عاماً، ويقضي بتسليم ما يصل إلى 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً ابتداءً من عام 2008 ويتضمن خيارات عديدة. وأضاف أن سعر الغاز سيتغير وفقاً لأحوال السوق. ووقعت الصفقة شركة «إي.إم.جي» المصرية الإسرائيلية لتوريد الغاز، والتي يملك رجال أعمال مصريون معظمها.
(رويترز)

مساعٍ قطرية جديدة لاحتواء الأزمة الفلسطينية

قام وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس بزيارة مفاجئة وخاطفة إلى دمشق، حيث التقى مسؤولين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في ما يبدو أنّه محاولة لاحتواء تداعيات قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بإجراء انتخابات مبكرة. وقال عضو المكتب السياسي في “حماس”، محمد نزّال، إنه اجتمع مع وزير الخارجية القطري. وأضاف إنه تم الاتفاق مع الشيخ حمد على أن يكون هناك حوار فلسطيني ــ فلسطيني وأن يكون الحوار هو السبيل لحل الخلافات السياسية والابتعاد عن أي حلول غير سلمية. (د ب أ)