أطلق الرّوائي والناقد البريطاني جون بيرغر أمس حملة “مقاطعة ثقافية” على إسرائيل. وقال بيرغر في رسالة إلى صحيفة “الغارديان”: “إنّ المقاطعة الثقافية يمكن أن تكون عاملاً مهمّاً في تغيير السّياسة الإسرائيلية. ورغم احتمال ضعف تأثيرها، فإنّها تمثّل طريقة لكسر حاجز الصمت... إنّها دعوة شخصيّة جداً وطريقة لتحفيز الإسرائيليين الشجعان المعارضين لحكومتهم، وتشجيع الفلسطينيين بطريقة ما للاستمرار في كفاحهم المشروع”. وأوضح أنّ المقاطعة لا تستهدف الفنّانين الإسرائيليين بل المناسبات التي تقيمها الحكومة الإسرائيلية.
ونسبت “الغارديان” إلى المنتج السينمائي البريطاني كين لوتش، المؤيّد لمقاطعة الدّولة العبرية ثقافيّاً، قوله إنّه لن يشارك في أيّ مهرجانات سينمائية تنظمها الحكومة الإسرائيلية بعد الآن.
ووقّع على الرّسالة، المتضمّنة التزام المقاطعة، فنّانون وملحّنون وكتّاب وعلماء، بينهم الملحّن براين إينو، والمخرجة السينمائيّة صوفي فيناس، والروائي إدواردو غالينو من الأورغواي، والمغنّية الفلسطينيّة ريم كيلاني، والكاتب والموسيقي ليون روسّيلسون، والعالم ستيف روس، والكاتبة أهداف سويف، والممثّل والمخرج السينمائي إيليّا سليمان.
(يو بي آي)