أعلن الرئيس السوري بشار الأسد امس دعم بلاده للسودان في معالجة قضية دارفور، فيما وقعت دمشق والخرطوم 20 اتفاقاً ومذكرة تفاهم في مجالات شتى تهم البلدين.وكان الأسد يتحدث خلال استقباله نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه في دمشقوذكرت وكالة “سانا” الرسمية للأنباء أن رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري ونائب الرئيس السوداني وقعا على محضر اجتماعات اللجنة العليا المشتركة وتضم نحو 20 اتفاقاً.
وتم توقيع اتفاقات وبرامج تنفيذية ومذكرات تفاهم في مجالات “التعاون السياحي والصحي والمغتربين والتربية والزراعة والشؤون الاجتماعية والعمل والإصلاح الإداري والتنمية البشرية والمعلومات والتعليم العالي والرياضة والإعلام والنقل البحري والمواصفات والمقاييس والتعاون المصرفي”.
وقال طه، الذي التقى أيضاً نائب الرئيس فاروق الشرع، إن “الرئيس الأسد أعرب عن ارتياحه لمستوى العلاقات في المجال السياسي وفي مجال التحليل والقراءة للمتغيرات العالمية”، مؤكداً “استمرار الدعم السوري للسودان في كل قضاياه لتحقيق السلام والوحدة الوطنية”.
الى ذلك، اقترحت الأمم المتحدة فكرة إرسال قوة “مختلطة” يشارك فيها الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى إقليم دارفور السوداني.
(يو بي أي، ا ف ب، رويترز)