رفضت السلطات الإيرانية طلبات ترشيح عدد كبير من أعضاء الاحزاب الاصلاحية للانتخابات البلدية المقررة في 15 كانون الأول المقبل، في عدد من المدن الداخلية، خلافاً لطهران حيث تم قبولهم.وقال عضو حزب «الثقة الوطني»، مهدي كروبي، «في مشهد، رُفض ترشح 40 في المئة من المتقدمين»، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الطالبية (ايسنا) امس.
وفي أصفهان، نظم 18 حزباً، أول من امس، اجتماعاً للاحتجاج على رفض 60 في المئة من المرشحين المعتدلين، بحسب الصحف. وبين المرشحين المرفوضين، العديد من المسؤولين السابقين في جهاز الدولة، بينهم حكام سابقون ونواب حكام.
وقال فضل الله سلواتي، عضو تحالف الاصلاحيين في أصفهان، إن «بعض المرشحين رُفضوا بسبب عدم احترامهم الإسلام وعدم احترامهم سلطة المرشد الاعلى، ولكن كيف يمكن لشخص ان يتولى منصب محافظ تسع سنوات من دون ان يحترم الإسلام والمرشد الأعلى (للجمهورية الاسلامية الايرانية)؟».
وانتقد وزير الداخلية مصطفى بور محمدي بنفسه رفض المرشحين. وقال «لم يحصل رفض واسع للمرشحين إلا في بعض المدن. طلبنا من لجان المراقبة (وهي سلطة الطعن) تلافي الأمر».
وفي المقابل، قُبلت غالبية المرشحين الإصلاحيين للانتخابات البلدية في طهران. وتقدم حوالى 250 الف مترشح للانتخابات البلدية والمحلية للفوز بمئة ألف مقعد مستشار بلدي ومحلي.
على صعيد آخر، طلبت طهران من «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» أمس، مساعدتها التقنية في بناء مفاعل نووي للأبحاث يعمل بالمياه الثقيلة.
وقال دبلوماسي غربي، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة «فرانس برس» ان «إيران طلبت من الوكالة الدولية مساعدة تقنية ومالية لإكمال بناء مفاعل يعمل بالمياه الثقيلة في موقع اراك (جنوبي طهران) وتشغيله».
وفي هذا السياق، رأى رئيس مجلس الشورى الايراني غلام علي حداد عادل امس أن إكمال وتشغيل محطة بوشهر النووية، التي تأجل افتتاحها مراراً، سيكون «اختباراً لصدقية الروس»، وذلك لدى استقباله نائب رئيس مجلس الدوما الروسي تشلنغر أوف.
إلى ذلك، ذكرت مصادر دبلوماسية في موسكو أن الموقف الروسي من المشكلة الإيرانية بات يقترب من المطالبة بقبول طهران للمقترح الروسي بإنشاء المؤسسة المشتركة لتخصيب اليورانيوم على الأراضي الروسية وإعلان الجانب الإيراني تعليق تخصيب اليورانيوم ولو لفترة محددة، مشيرة إلى أن روسيا، إذا امتنعت طهران عن ذلك، ستجد نفسها مضطرة، تحت وطأة الضغوط الأميركية، إلى الموافقة على مشروع القرار الأوروبي الحالي المتعلق بفرض العقوبات على إيران.
(أ ف ب، يو بي آي، الأخبار)