يستضيف الملك الأردني عبد الله الثاني لقاء بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الأسبوع المقبل في عمان.وكان البيت الأبيض قد أعلن أول من أمس أن الرئيس الأميركي سيزور في 29 و30 تشرين الثاني الجاري الأردن حيث سيلتقي المالكي.
وقال البيت الابيض، في بيان مشترك صدر على متن الطائرة التي أقلت بوش إلى واشنطن بعد جولة آسيوية، إن هذا الأخير ورئيس الوزراء العراقي «سيتابعان مشاوراتهما في إحلال الأمن والاستقرار في العراق».
وأعلن بوش والمالكي، في البيان: «سنركز محادثاتنا على التطورات الأخيرة في العراق والتقدم الذي أُحرز حتى الآن في مناقشات لجنة مشتركة عليا لنقل المسؤوليات الأمنية (إلى العراقيين) ودور المنطقة في دعم العراق».
ويأتي عقد هذا اللقاء بينما يستضيف الأردن، على مدى يومين، الدورة الثالثة من «منتدى المستقبل» لنشر الديموقراطية والإصلاح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يبدأ أعماله في الثلاثين من الشهر الجاري على البحر الميت. ويتوقع أن يشارك وزراء خارجية مجموعة الثماني (بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وأيطاليا واليابان وروسيا والولايات المتحدة) بالإضافة إلى وزراء خارجية من دول عربية وإسلامية وأوروبية في هذا المنتدى.
إلى ذلك، يزور نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني السبت الرياض لإجراء محادثات تتناول الوضع في العراق والنزاع الفلسطيني ــــــ الإسرائيلي والوضع في لبنان، حسبما أفاد دبلوماسي غربي أمس.
(أ ف ب)