يبدو أن إسرائيل تتّجه لقبول خطة يجري تداولها مع السلطات الفرنسية تقضي بإيكال مهمة الطلعات الجوية الاستخبارية فوق سماء لبنان الى طائرات الاستطلاع الفرنسية، بعد تأسيس سلاح جو خاص بقوات اليونيفيل، على أن تتسلّم إسرائيل لاحقاً، الصور الاستخبارية المتعلقة بنشاط حزب الله.وقالت صحيفة «معاريف» أمس إن «الفرنسيين يطرحون خطة جديدة لإنهاء مشكلة تحليق طائرات سلاح الجو الإسرائيلي فوق سماء لبنان، من خلال استقدام طائرات استطلاع فرنسية وتأسيس سلاح جو تابع لليونيفيل، للمرة الأولى في تاريخ هذه القوات، من أجل تأمين صور استخبارية في الوقت الحقيقي، في شأن محاولات التسلّح التي يقوم بها حزب الله».
وقالت الصحيفة إن «سفير اسرائيل لدى فرنسا داني شيك مصمم على منع تدهور العلاقات بين إسرائيل وفرنسا على خلفية الموضوع اللبناني، ولهذه الغاية يقوم بإدارة المفاوضات من جانب اسرائيل». أضافت إن «النقاش في شأن تأسيس سلاح جو جديد لليونيفيل أثير خلال الزيارة التي قام بها رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي العميد عيدو نخوشتان، مع مسؤولين رفيعي المستوى في وزارتي الدفاع والخارجية الفرنسيتين».
وأوضح مصدر في الجيش الإسرائيلي للصحيفة نفسها أن «الجيش على استعداد للقبول بالحل، إذا قام سلاح الجو الفرنسي بتعزيز الطلعات من جانبه، وحينئذ سيوقف سلاح الجو الإسرائيلي عمليات التحليق». وأشار المصدر الى أن «إسرائيل تشترط تسليمها الصور الاستخبارية التي ستصورها الطائرات الفرنسية»، مشدداً على أنه «ما دامت الطائرات الفرنسية لا تحلّق فوق سماء لبنان، فإن الجيش الإسرائيلي لن يوقف تحليقاته».
(الأخبار)