السعودية تعزل العراق بسياج أمني
خصص السعوديون أكثر من ثلث مليار دولار لبناء سياج بطول 880 كيلومتراً لعزل العراق عن الأراضي السعودية.
وقال مدير مشروع التقييم الأمني الوطني السعودي، نواف عبيد، إنه تم تعزيز المراقبة على الحدود السعودية ــــ العراقية خلال الأشهر الـ18 الماضية، ولكن هناك اعتقاد في السعودية بأن العراق أصبح خارج السيطرة وإمكانية استقراره معدومة، مشدداً على أن الأولوية الآن هي لضبط الحدود مع العراق “ضبطاً محكماً”.
وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية أن السياج الأمني السعودي الجديد مع العراق سيجهز بآلات تصوير تعمل بالأشعة ما دون البنفسجية للتعقب الليلي، وبكوابل استشعار وأسلاك شائكة، وسيمتد على طول الحدود التي تخترق الصحراء، مضيفة ان المشروع سيكون منجزاً في صيف عام 2008.
(يو بي آي)


موســـكو تتـــهم تـــبليسي بـ “الابتزاز”

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس جورجيا من استفزاز بلاده، متهماً زعيم تبليسي “الموالي للغرب” بأنه لجأ إلى “الابتزاز” باعتقال الضباط الروس الأربعة، في وقت واصلت موسكو حصارها الجوي والبحري والبري والبريدي للجمهورية القوقازية الصغيرة.
وفي المقابل، حذر الرئيس الجورجي ميخــــائيل سكاشفيلي روسيا من الاستمرار في «ترهيب جيرانها»، لكنه أعلن استعــــداده لـ «فتــــح حوار» شــــرط الحــــفاظ على استقلال بلاده.
(أ ب, أ ف ب)

كاراكاس لم تغير موقفها من إسرائيل

استبعدت فنزويلا أمس عودة سريعة للقائم بأعمالها لدى إسرائيل، الذي كان قد استدعي منها مطلع آب بأمر من الرئيس هوغو شافيز تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على لبنان.
وقال نائب وزير الخارجية الفنزويلي فلاديمير فيليغاس: “بالنسبة إلى الحكومة الفنزويلية، فالظروف التي أملت هذا الاستدعاء لم تتغير. فلا يزال الوضع الكلي غير مقبول من الناحية الأخلاقية وناحية حقوق الإنسان”، مضيفاً: “نرى أن الهجوم الذي تعرض له لبنان خرق للقانون الدولي، ويشكل بالإضافة إلى ذلك عملية ازدراء بالحياة الإنسانية”.
(د ب أ)