قالت وزارة الدفاع الألمانية أمس إن مقاتلتين إسرائيليتين اشتبكتا مع سفينة تابعة للبحرية الألمانية قبالة ساحل لبنان. ولم تذكر الوزارة مزيداً من التفاصيل.وكانت صحيفة دير تاغشبيغل الألمانية اليومية قد نقلت في وقت سابق أمس عن وزير دولة في وزارة الدفاع الألمانية قوله أمام لجنة برلمانية إن مقاتلتين اسرائيليتين من طراز إف ـــ 16 طارتا على ارتفاع منخفض فوق السفينة الألمانية وأطلقتا طلقتين. ونسبت الصحيفة الى الوزير قوله إن الطائرتين استخدمتا أيضاً إجراءات مضادة للصواريخ الباحثة عن الحرارة للوقابة من أي هجوم صاروخي. وقالت الصحيفة إن الوزير لم يذكر تاريخ وقوع الحادث ولا سببه. ووقع الحادث الاثنين أو الثلاثاء، كما أفاد مصدر مقرب من الملف لوكالة فرانس برس.
وقال متحدث باسم الوزارة لرويترز أمس الاربعاء "يمكنني أن أؤكد وقوع حادث". وأضاف إنه لا يستطيع تقديم مزيد من المعلومات لأن الحادث قيد التحقيق. وقالت متحدثة عسكرية اسرائيلية إنها تتحرى بخصوص التقرير. وتولت ألمانيا قيادة قوة بحرية تابعة للأمم المتحدة قبالة ساحل لبنان قبل عشرة أيام وأرسلت قوة تتألف من ثماني سفن و1000 فرد للمشاركة في عملية حفظ السلام في المنطقة. والقوة البحرية مكلفة بمنع تهريب الأسلحة والمساعدة على حفظ وقف النار بين اسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.
ونفى وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس، في اتصال هاتفي مع نظيره الألماني فرانتز يوزف جونغ، قيام مطاردات إسرائيلية بإطلاق النار قرب بارجة ألمانية.
وقالت متحدثة إن بيريتس أكد للوزير الألماني “أن إسرائيل لا تنوي مهاجمة القوات الألمانية”. واقترح على نظيره الألماني “تعزيز التنسيق بين الجيش الإسرائيلي والقوات البحرية الألمانية” المنتشرة قبالة السواحل اللبنانية.
(أ ف ب، رويترز)