محامي صدام يطالب بوش بإطلاق سراحه
طالب رئيس فريق الدفاع عن صدام حسين، المحامي خليل الدليمي، أمس الرئيس الأميركي جورج بوش بإطلاق سراح الرئيس العراقي المخلوع وكل المعتقلين، معتبراً أن ذلك هو "الحل الأمثل لمستقبل العراق والمنطقة والعالم”.
وقال الدليمي، في رسالة موجهة الى بوش، "نرى ضرورة وقف هذه المحاكمة المهزلة وإطلاق سراح الرئيس صدام حسين وكل المعتقلين لأن ذلك يمثل المخرج الوحيد لقواتكم ووضعكم الحرج في العراق”.
وأوضح أن "هناك قراراً جاهزاً جائراً قد أعد سلفا، من هذه المحكمة لتصفية الرئيس صدام حسين متزامناً مع الانتخابات التكميلية للكونغرس”، معتبراً أن "قراراً كهذا سيعد الشرارة التي ستشعل السهل كله وتغرق المنطقة في أتون المجهول”.
(أ ف ب)

الجندي الأميركي المخطوف تزوّج عراقية سرّاً

قال أحد أقرباء الجندي الأميركي الذي خُطف الأسبوع الماضي في بغداد، إن الجندي غادر ثكنته لزيارة زوجته العراقية التي تزوجها سرّاً.
وكان الجندي الاميركي، العراقي الأصل، قد غادر المنطقة الخضراء الاثنين عندما كان معظم العراقيين يعودون الى منازلهم للاحتفال بعيد الفطر، بحسب القيادة الاميركية.
وقال أحد أقربائه لوكالة “فرانس برس”: إن الجندي الأميركي تزوج عراقية سرّاً، وإن “الاسرة عارضت هذا الزواج لأن الشابة من عائلة متواضعة”.
وذكر أفراد في الأسرة إن الزوجة تتحمل مسؤولية عملية الخطف إما لأنها أبلغت الخاطفين أو لأنها “تحدثت كثيراً” عن زواجها الذي كان يفترض به أن يكون سرّياً.
(اف ب)

ليفني تلغي زيارتها لقطر

الغت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني زيارتها المقررة إلى الدوحة للمشاركة في مؤتمر عن الديموقراطية، بذريعة مشاركة عضوين من المجلس التشريعي الفلسطيني من حركة حماس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية مارك ريغيف: «وصل إلى وزارة الخارجية أمس تأكيد مشاركة ممثلي حركة حماس في البرلمان الفلسطيني (في المؤتمر)، ونتيجة لذلك ألغيت زيارة ليفني».
لكنه أضاف أن إسرائيل «ستتمثل بوفد برئاسة نائب المدير العام لشؤون الشرق الأوسط في الخارجية الإسرائيلية يعقوف هيدس».
وقالت جهات في وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه لا يعقل أن «تضغط إسرائيل على دول العالم كي لا تجري لقاءات مع ممثلي حماس، وتشارك وزيرة إسرائيلية في مؤتمر من نوع كهذا».
ورغم التعليل الرسمي الإسرائيلي، يرى مراقبون أن هناك أسباباً أخرى أدت إلى إلغاء الزيارة، إذ إن ليفني أرادت أن «تكون (الزيارة) تاريخية، وأن تستغلها لإيجاد فرصة لتوطيد العلاقات مع قطر ومع دول أخرى في الخليج»، إلا أن المساعي والاتصالات التي قام بها الإسرائيليون لم تنجح في تأمين لقاءات مع وزراء خارجية أساسيين، إلا مع وزيري خارجية قطر والمغرب.
(الأخبار)