صنعاء ــ أبو بكر عباد
فتح مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية اليمنية فيصل بن شملان أمس النار على الحزب الحاكم متهماً إياه بأنه السبب الرئيسي وراء ما آلت اليه البلاد.
وقال بن شملان «نحن نعاني جميعاً كل المعاناة من هذه الأوضاع المتردية، وفقرنا يزداد رغم الخطط التنموية التي يتحدث عنها البعض».
ووسط حشد يزيد على المئة ألف شخص، تساءل بن شملان، في المهرجان الانتخابي الأول «لأحزاب اللقاء المشترك»، الذي أقيم في ستاد مدينة الثورة الرياضي في صنعاء، «أين تذهب هذه الأموال التي ترصد للتنمية وخدمة التنمية»؟
وفي الحفل الذي ظهر فيه بن شملان (74 عاماً) بخطى ثابتة وثقة كبيرة، رغم كبر سنه، أوضح أن سبب قبوله دخول معترك المنافسة للانتخابات الرئاسية المقررة في 20 أيلول المقبل، هو «المتسولون في الشوارع، وفي الجوامع، وفي البيوت». وأضاف «أخرجتني هذه الأوضاع العامة، التي آلت إليها حالنا وإن تركناها تستمر لن تودي بحاضرنا بل حتماً ستودي بمستقبلناط.
وركزت كلمة بن شملان على الفساد والأوضاع المستشرية في البلاد، فاتّهم الحكومة بالإسراف «الذي يسبب في تدني أوضاع المواطن اليمني، وكذا أوضاع البنى التحتية في العاصمة والمدن اليمنية».
وتابع ان «الوضع الذي نعيشه اليوم أوصلتنا إليه تصرفات الحزب الحاكم والنظام القائم.
ولكن يبدو أنه إذا لم تستح فاصنع ما شئت، ولا توجد طريقة أخرى إلا بتغيير هذا النظام، لنظام آخر يوزع المسؤوليات على الجميع، ولدينا فرصة سانحة في هذه الانتخابات، وهذه فرصتنا ربما تكون الأخيرة لإصلاح أوضاعنا وضمان مستقبلنا الذي أفسده نظام الحكم في اليمن». واستطاعت أحزاب اللقاء المشترك أن تحشد عشرات الآلاف من الرجال والنساء من خلال نقلهم في حافلات كبيرة الى الملعب الرياضي، حيث أقيم المهرجان، بعد فض الخلاف بين «المشترك» واللجنة العليا للانتخابات، التي رفضت اقامة المهرجان في ميدان السبعين في قلب العاصمة لـ«أسباب أمنية»، فيما يعزو البعض السبب الى «احتكار» الرئيس علي عبد الله صالح للعاصمة.