تفجيرات “صقور الحرية” توقع 75 قتيلا وجريحاً في تركيا
اشتدت موجة العنف في تركيا أمس لتحصد أربعة قتلى و 71 جريحاً، بينهم أربعة إسرائيليين وأردني، في انفجار قنبلة وسط مدينة أنطاليا السياحية التركية على البحر المتوسط أمس، غداة سلسلة انفجارات هزت مدينتي مرمرة الساحلية واسطنبول، وأدت إلى إصابة 27 شخصاً.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية: «أصيب أربعة إسرائيليين من عائلة واحدة بجروح طفيفة في الانفجار» في أنطاليا.
وأصيب في انفجارات مرمرة، التي أعلنت مجموعة «صقور الحرية» الكردية التي ترتبط بحزب العمال الكردستاني أمس مسؤوليتها عنها، 21 شخصاً، بينهم عشرة سياح بريطانيين، فيما أصابت القنبلة التي انفجرت في حديقة مدرسة في اسطنبول ستة أشخاص بجروح.
وأوضحت «صقور الحرية»، على موقعها على شبكة الإنترنت، أن تفجيرات مرمرة واسطنبول تأتي رداً على احتجاز زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان، الذي يمضي عقوبة السجن مدى الحياة في سجن ايمرالي شمال غرب تركيا منذ العام 1999.
ووقعت انفجارات انطاليا ومرمرة بعد يومين من انفجار قنبلتين في مدينة أضنة، وهو ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح.
وتعهدت السلطات المحلية العثور على الجناة الذين يشتبه في انتمائهم إلى مجموعة أعلنت في نيسان الماضي عزمها على استهداف المناطق السياحية للإضرار بهذا المصدر المهم لتركيا من العائدات، ولاسيما أن الملايين من السياح يرتادون منتجعات انطاليا ومرمرة .
(رويترز، د ب أ، أ ف ب)

الملفّ النووي الإيراني بين البابا وميركل

البرنامج النووي الايراني والهوية المسيحية للاتحاد الاوروبي، كانا امس محور مباحثات بين البابا بنديكتوس السادس عشر والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل، التي صرحت في اعقاب لقاء استمر 40 دقيقة في قلعة غاندولفو الإيطالية: “لقد اجرينا محادثات مكثفة بشأن السياسة العالمية وخاصة الوضع في الشرق الاوسط وموقف المجتمع الدولي من ايران”. وأضافت أنها تناقشت أيضاً مع البابا الجذور المسيحية للاتحاد الاوروبي والحرية الدينية.
(اف ب)