متمرّدون يسيطرون على بلدة في ساحل العاج


سيطرت مجموعة من القوات الخاصة في جيش ساحل العاج على بلدة أدياكي، جنوب شرق البلاد، في تمظهر جديد للاستياء داخل الجيش. وجاء هذا العصيان في البلدة الواقعة على بعد 95 كيلومتراً شرقي العاصمة التجارية أبيدجان، في أعقاب سلسلة من أحداث التمرد في أجزاء مختلفة من البلاد الشهر الماضي.

وقال مدرس في إحدى المدارس الثانوية: "بدأ إطلاق النار في وقت سابق في معسكر القوات الخاصة، ثم أخذ الذعر يخيم على البلدة عندما غادر الجنود المسلحون الثكنة"، في وقتٍ قالت فيه مصادر عسكرية إن المشاركين في التمرد يطالبون بصرف مكافآت لهم. ونقلت الوكالة عن مراسلها خلوّ الشوارع من المارة، في حين أخذ الجنود مواقعهم في أنحاء أدياكي، حيث أقاموا حواجز على الطريق المؤدي إلى البلدة، ومنعوا دخول السيارات، وأطلقوا الأعيرة النارية في الهواء.
وكانت الحكومة قد وافقت الشهر الماضي على تلبية طلب مجموعة من المتمردين السابقين بالحصول على مكافآت مالية، وقالت إن الحكومة مدينة لها بأموال مقابل القتال ضد الرئيس السابق لوران غباغبو. إلا أن السلطات في ساحل العاج لم تكشف المزيد من التفاصيل، لكنّ زعماء التمرد قالوا إن "الاتفاق انطوى على وعد بصرف 12 مليون فرنك، لنحو 8400 جندي.
(رويترز)

لافروف: ترامب أفضل من سلفه في أوكرانيا

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، بنهج الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه أزمة أوكرانيا. وقال إنه يمثل تحسناً كبيراً مقارنة مع نهج سلفه باراك أوباما، في تعليقات من المرجح أن تقلق كييف.
ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن لافروف قوله إن الولايات المتحدة تدرك الآن أن استعادة سيطرة كييف على شرق أوكرانيا لن تحل كل المشكلات في البلاد. وقال "الجميع يدرك هذا... وفي أوروبا، بما في ذلك باريس وبرلين وبروكسل. وواشنطن تدرك ذلك أيضاً... لقد بدأوا يدركون ذلك حتى في ظل الإدارة السابقة".
(رويترز)