في تطور جديد في مسألة أزمة لحوم البقر العاصفة في اوروبا، سحبت شركة «نستله» أكبر شركات صناعة الأغذية في العالم وجبات معكرونة باللحم من المتاجر في ايطاليا واسبانيا، بعدما اكتشفت فيها آثار للحمض النووي الخاص بالخيول. وقالت «نستله»، التي يقع مقرها في سويسرا، والتي أعلنت في الأسبوع الماضي أن منتجاتها لم تتأثر بفضيحة لحم الخيل المتزايدة، أن الاختبارات التي أجرتها كشفت عن وجود الحمض النووي للخيول (دي.أن.إيه.) بنسب فوق واحد في المئة في منتجين. وأضافت في بيان «أخطرنا السلطات المختصة بذلك. لا توجد مشكلة في سلامة الغذاء».
وسحبت نستله اثنين من منتجات المعكرونة المجمدة وهما «بيوتوني بيف رافيولي» و«بيف تورتليني» في ايطاليا واسبانيا، كما سيسحب أيضاً منتج للمعكرونة المجمدة مُصنّع في فرنسا يباع تحت اسم «لازانيا الا بولونيز جورمانديس».
وكشفت «نستله» أنها ستعلق تسليم كل المنتجات التي تدخل في تصنيعها لحوم أبقار تقدمها شركة فرعية ألمانية لإحدى الشركات التي تورد لها منتجات.
يذكر أنه منذ الشهر الماضي انتشرت في أوروبا حالات عدة لبيع لحوم خيل على أنها لحوم أبقار، ما أدى إلى سحب منتجات غذائية من المتاجر وأغضب المستهلكين ودفع الحكومات إلى إجراء تحقيقات في شبكة إنتاج الاغذية المعقدة في القارة.
وكانت أولى حالات العثور على لحم خيل في منتجات عرضت على أنها لحم بقري وقعت في ايرلندا الشهر الماضي وانتشرت على نحو سريع عبر أوروبا، ما أدى إلى سحب العديد من المنتجات.
وأكدت حكومات شتى في أنحاء أوروبا أن لحم الخيل لا يشكل أي خطر صحي، وإن كان قد عثر على بقايا عظام فيها آثار مسكنات للألم يحظر استخدامها مع البشر.
(أ ف ب)