دمشق تطلق صحافياً ألمانياً
قال نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إن سلطات البلاد أطلقت، أمس، الصحافي الألماني بيلي سيكس، بعد احتجازه لمدة شهرين ونصف الشهر بسبب دخوله البلاد بطريقة غير شرعية. وقال المقداد إنه سيسلم سيكس إلى السفارة الروسية. وكان سيكس يعدّ تقارير لصحيفة «يونجه فرايهايت» الألمانية. وأمل المقداد «أن يتصرف جميع الصحافيين من ألمان وغيرهم بطريقة تستند إلى أحكام القانون وسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتغطية الأحداث بشكل موضوعي». وقال رئيس تحرير الصحيفة، ديتر شتاين، إنّ الروس بذلوا جهوداً لتأمين إطلاق سراح سيكس، وأضاف «شعرنا بارتياح كبير لأنه لا يزال على قيد الحياة وفي خير».
(الأخبار)

وفاة حكمت الشهابي

توفي الرئيس السابق لهيئة الأركان في الجيش السوري العماد حكمت الشهابي عن عمر ناهز 82 عاماً. وأورد التلفزيون السوري الرسمي أنّ «القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تنعى العماد أول المتقاعد حكمت الشهابي رئيس هيئة الأركان الأسبق الذي وافته المنية صباح» أمس. والشهابي من مواليد عام 1931 في بلدة باب الهوى الواقعة على الحدود مع تركيا، في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.
(الأخبار)

العراق: أدلّة تعذيب تدين الجيش البريطاني

عرضت لجنة التحقيق المكلفة بإجراء تحقيق علني في ادعاءات بأن جنوداً بريطانيين قتلوا وشوّهوا وعذّبوا محتجزين عراقيين بعد معركة في جنوب العراق، صوراً مروعة لجثث مخضبة بالدماء أمس في لندن. واستمعت لجنة التحقيق برئاسة القاضي السابق في المحكمة العليا بلندن، ثاين فوربس، في اليوم الاول من الجلسات، إلى ملخص لتقارير الوفيات لأكثر من 20 شخصاً سلمت جثثهم لمواطنين محليين قرب بوابات معسكر أبو ناجي في 15 أيار 2004. وطبقاً لما جاء في تقارير الوفيات، فإن علامات التعذيب ظهرت على ثلاث جثث، وشمل ذلك اختفاء العيون والاعضاء التناسلية وتكسير العظام.
(رويترز)