طويت قضية المعارض الصيني شين غوانغشينغ، مع إعلان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، أمس، موافقة الصين على تسليم المعارض «وثائق سفر في أسرع وقت»، ملمحةً على الأرجح أن يكون جواز سفر. وأوضحت نولاند أن الولايات المتحدة ستمنح شين وعائلته تأشيرة دخول على وجه السرعة، بعدما أعرب عن رغبته في السفر إلى الولايات المتحدة لمتابعة الدراسة.وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، ليو وايمين، قد أكد في وقت سابق أمس، على موقع الوزارة الإلكتروني، أن شين يمكنه تقديم طلب لدى السلطات المختصة عبر الإجراء المعتاد بما يتوافق مع القانون إذا أراد الدراسة في الخارج. وعن صحة المحامي الكفيف، كشف وايمين أنه يخضع حالياً للعلاج في المستشفى شاويانغ في بكين.
من جهته، أعلن شين غوانغشينغ لوكالة «فرانس برس» أنه «في خطر كبير» في الصين، وكرر رغبته في مغادرة البلاد. وأعرب عن أمله أن «تحترم الحكومة (الصينية) التعهدات الموقعة بين الصين والولايات المتحدة لضمان حقوقه كمواطن».
وكان شين غوانغشينغ قد تحدث سابقاً مباشرة إلى الكونغرس الأميركي، الذي كان يعقد جلسة استماع حول وضعه، عبر اتصال هاتفي مع الناشط بوب فو، الذي كان يشارك في الاجتماع.
(أ ف ب، رويترز)