كشفت صحيفة «صباح» التركية، أمس، أن مدعي اسطنبول محمد عاكف اكينجي أعد صحيفة اتهام تطالب بالسجن مدى الحياة لأربعة من القادة العسكريين الاسرائيليين السابقين بدعوى قيامهم بدور في مقتل تسعة من الاتراك في سفينة مساعدات متجهة لغزة عام 2010. وذكرت الصحيفة أن من بين المتهمين الرئيس السابق لهيئة الاركان الاسرائيلية غابي اشكينازي وثلاثة آخرين من كبار القادة العسكريين الاسرائيليين المتقاعدين بتهمة التورط بالغارة، وأشارت اليهم صحيفة الاتهام على أنهم «مشتبهون هاربون». وأعدت صحيفة الاتهام، التي وقعت في 144 صفحة، بعد الاستماع الى شهادة نحو 600 شخص، بينهم 490 راكبا كانوا في قافلة مساعدات بحرية ضمت ست سفن وأقارب القتلى. وذكرت الصحيفة أن المدعي استعان في وضع صحيفة الاتهام بمراسلات من مكتب رئيس الوزراء التركي ووزارتي الخارجية والعدل والاستخبارات. وأشارت الصحيفة إلى أن كبير المدعين في اسطنبول يجب أن يوافق على صحيفة الاتهام قبل ارسالها إلى المحكمة المختصة.
وفي اسرائيل، اكتفت الناطقة باسم الجيش الاسرائيلي بعدم التعليق على التقرير.
وفي اطار آخر، أعربت جهات في المنظومة الأمنية الإسرائيلية عن قلقها بعد الكشف عن اتصالات متقدمة بين الولايات المتحدة وتركيا لشراء طائرات بدون طيار حاملة للصواريخ لصالح سلاح الجو التركي. وأشارت صحيفة «هآرتس» إلى أن تركيا تمارس في الآونة الأخيرة ضغوطا شديدة على الإدارة الأميركية بهدف شراء طائرات بدون طيار حاملة للصواريخ من طراز «فرداتور» بهدف المساعدة في التعاطي مع العمليات الإرهابية التي يقوم بها المتمردون الأكراد.
وأكدت المصادر الأمنية أن هذا الأمر من شأنه أن يمس بتفوق سلاح الجو ويدشن سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط. بدوره، كشف ضابط رفيع المستوى في سلاح الجو الإسرائيلي أن الدولة العبرية تتابع الجهود لشراء طائرات بدون طيار من أنواع مختلفة لا تقتصر على تركيا فقط وإنما في دول أخرى في المنطقة. وقال مسؤول أمني رفيع إن طائرات فرداتور هي منافسة قوية للطائرات بدون طيار المتقدمة التي تنتجها الصناعات الجوية الإسرائيلية من نوع هارون TP. وشدد على أن بيع هذه الطائرات للأتراك سيغير المنطقة وسيطلق سباق تسلح في الشرق الأوسط.
(الأخبار)