الجزائر لا تملك دليلاً على إعدام أحد دبلوماسييها
أعلن وزير الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، أن بلاده لا تملك أي دليل مادي يثبت أن أحد دبلوماسييها المختطفين في شمال مالي قد أعدم. وأكد مدلسي أن «موقف الجزائر الرسمي هو أننا لم نجمع بعد كافة المعلومات التي تسمح لنا بتأكيد إعدام (الدبلوماسي) طاهات تواتي». وكانت جماعة «التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا» قد أعلنت إعدام الدبلوماسي تواتي.
(يو بي آي)

سلطان بن سلمان: مواقع التواصل مسيسة

رفض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، الأمير سلطان بن سلمان، تسمية مواقع «الفايسبوك» و«تويتر» ونظائرهما بمواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنها مواقع «مسيسة» ولها دورها في اختراق المجتمع السعودي. ورأى أن «مواقع التواصل السياسي ــ ولا أقول الاجتماعي ــ تستغل وجود أعداد لا يستهان بها من الشباب الذين لا يعرفون وطنهم جيداً ومقدراته ومكتسباته، لإظهار المملكة بصورة أخرى بخلاف صورتها الواقعية».
وحذر نجل ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز «من مغبة أن يفتح ذلك الباب أمام الاختراق الأمني للمملكة، إذا استمرت الثقافة الوطنية مغيبة عن أذهان الشباب».
( يو بي آي)

البيت الأبيض: قلق من أسعار النفط

أعلن المتحدث الصحافي للبيت البيض، جاي كارني، أن سحب النفط من احتياطيات الطوارئ يظل أحد خيارات التعامل مع تقلبات أسواق النفط. وقال: «موقفنا بشأن احتياطي النفط الاستراتيجي لم يتغير، وهو أننا نراقب الوضع بانتظام وعلى نحو دائم، بالتعاون مع شركائنا الدوليين، ونقول دائماً إن كل الخيارات مطروحة»، فيما واصل سعر برميل النفط الانخفاض بعد أن وصل إلى 114 دولاراً.
كذلك أعلن كارني ترحيب الإدارة الأميركية بالتزام السعودية أخذ كل الخطوات الضرورية لضمان توافر إمدادات جيدة للسوق والمساعدة في تهدئة الأسعار.
(رويترز)


تركيا: مقتل 10 جنود في كمين لـ«الكردستاني»

قتل عشرة جنود اتراك واصيب 70 آخرون بجروح أمس، في كمين نصبه مسلحوا حزب العمال الكردستاني على الطريق بين محافظتي بينغول وموس المجاورة في جنوب تركيا.
وذكر محافظ بينغول، هاكان غفنتشر، أن المتمردين استهدفوا بقاذفات الصواريخ قافلة كانت تنقل نحو مئتي جندي على متن عربات مدنية بمواكبة مدرعات.
وقال غفنتشر «ستكون الكلمة الاخيرة لنا بعد هذا الهجوم الغادر، من خلال تطهير بينغول بأسرع وقت ممكن من هؤلاء القتلة»، مؤكداً أن العملية ستشارك فيها الشرطة وعناصر من القوات الخاصة للدرك كما تحظى ايضا بإسناد جوي.
(أ ف ب)

هولاند يدين تدمير الاضرحة في مالي

دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أمس، تدمير اضرحة اولياء مسلمين في شمال مالي، معتبرا انه «اعتداء على كل الحضارات». وأضاف، خلال افتتاح الجناح الجديد للفنون الاسلامية في متحف اللوفر، أن اضرحة الاولياء المدمر تشكل «ثروة حقيقية للبشرية بأكملها». واعتبر أن «فخر الحضارات الاسلامية ينبع من أنها الأقدم والأكثر حيوية والأكثر تسامحاً من بعض الذين يدعون تعسفاً أنهم يتحدثون باسمها اليوم». وأعلن أنه «عندما يدمر التراث فسنكون هنا للنضال ضد المجموعات التي يحركها الغباء الهائل الذي يضعف كل الحضارات».
(أ ف ب)

كلينتون تستقبل زعيمة المعارضة البورمية

استقبلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، أمس، زعيمة المعارضة في بورما، اونغ سان سو تشي، في اول زيارة لها إلى الولايات المتحدة منذ الافراج عنها بعد سنوات من الاقامة الجبرية عام 2010. وقالت كلينتون لسو تشي، في مستهل محادثاتهما في وزارة الخارجية الاميركية، «هناك حماسة كبيرة لتمكنك من المجيء فعلا». ووصلت النائبة اونغ سان سو تشي، اول من أمس، إلى الولايات المتحدة في زيارة تستمر ثلاثة اسابيع، سيتخللها مشاركة في حوالي مئة حدث وتظاهرة في واشنطن وعدد من الجامعات.
(أ ف ب)