العائلة المالكة تطمئنّ إلى صحة ملك السعوديّة
اطمأنّ وليّ العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبد العزيز، مساء الاثنين، الى صحة الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أجريت له عملية جراحية في الظهر السبت الماضي. وأوضحت وكالة «الأنباء» السعودية أن الأمير سلمان «اطمأن إلى صحة» الملك في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض.
من جهة أخرى، اطمأن الأمير أحمد بن عبد العزيز، وزير الداخلية السابق، بدوره إلى صحة الملك.

كما أشار المصدر إلى أن الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين توافدوا إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للاطمئنان إلى صحة العاهل السعودي.
(أ ف ب)

الإمارات: دول الخليج تدرس مساعدة الأردن

قال وزير خارجية الإمارات، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أول من أمس الاثنين، إن الأردن يواجه عجزاً اقتصادياً بسبب اعتماده على استيراد الوقود الثقيل. وكشف عبد الله، خلال مؤتمر صحافي في أبو ظبي مع نظيره الأردني ناصر جودة، أن بلاده ومجلس دول التعاون الخليجي تبحث كيفية إغلاق أو تحجيم هذا العجز، مضيفاً إن ذلك يحتاج إلى نقاش مع الأردن ودول مجلس التعاون على المستوى الفني لبحث كيفية التعامل مع هذا الوضع، وقد يستغرق بعض الوقت.
بدوره، أوضح جودة أن أسباب الأزمة مردها الى «انقطاع الغاز المصري عن الأردن على مدى سنتين، وهذا ما أدى إلى هذه الأوضاع، ما جعلنا نعتمد على الوقود الثقيل الذي كلفنا أكثر من أربعة مليارات دولار».
(رويترز)

موريتانيا: الرئيس يعود السبت

أوضح رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز، بعيد اجتماعه مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس، أمس، أنه بخير وسيعود إلى وطنه خلال الأيام القليلة المقبلة بعد تعافيه في باريس من حادث إطلاق رصاص الشهر الماضي.
وفي الإطار نفسه، أوضحت مصادر مقربة من ولد عبد العزيز أن الأخير سيعود السبت إلى نواكشوط.
(رويترز، أ ف ب)

أردوغان مستعد لاستئناف المفاوضات مع الأكراد

كرّر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، أمس، استعداده لاستئناف المفاوضات الرسمية مع المتمردين الانفصاليين في حزب العمال الكردستاني، بعد وقف معتقلين أكراد إضراباً طويلاً عن الطعام. وقال أردوغان لصحافيين في الطائرة، التي أقلته الاثنين الماضي من مصر الى انقره، إن أجهزة الاستخبارات التركية «يمكنها» لقاء الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المسجون في تركيا منذ 1999. وأضاف: «إنهم (الاستخبارات) قادرون على مقابلته، لا نرى في الأمر ضيراً؛ لأن المهم التوصل الى حل» للنزاع الكردي، حسبما نقلت صحيفتا «ملييت» و«حرييت».
(أ ف ب)

فرنسا: كوبيه رئيساً لأكبر حزب يميني

أصبح جان فرنسوا كوبيه (48 عاماً) رسمياً أول من أمس، رئيساً لـ«الاتحاد من أجل حركة شعبية» الحزب اليميني الرئيسي المعارض في فرنسا، بتخطيه رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون في انتخابات الحز لرئاسته التي تنازع عليها حتى النهاية هذان الوريثان السياسيان لنيكولا ساركوزي.
وبعد فترة ترقب حرجة استمرت أكثر من 24 ساعة، أعلن فوز كوبيه في انتخاب رئاسة الاتحاد من أجل حركة شعبية، بحصوله على 50,03 في المئة من الاصوات، بفارق ضئيل عن منافسه فرنسوا فيون، حسبما ذكرت اللجنة الداخلية المسؤولة عن التحكيم في الاتهامات بالتزوير بين الفريقين.
(أ ف ب)

السلطات البحرينيّة تُعلن القبض على «خليّة إرهابية»

أعلنت السلطات البحرينية، أمس، القبض على «خليّة إرهابية»، واتهمتها بوضع قنابل وهمية في عدد من المناطق المزدحمة وعدد من الشوارع الرئيسية والحيوية في البلاد. ونقلت صحيفة «الوسط» البحرينية عن المدير العام للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، أنّ المتهمين المقبوض عليهم أُحيلوا على النيابة العامة، موضحاً أنه أثناء تفتيش منزل أحد المتهمين، عُثر على قنبلة وهمية، مشيراً إلى أنه اتخذت بحقه كافة الإجراءات القانونية اللازمة.
(يو بي آي)