«غزة بلا دواء»
أطلق إعلاميون فلسطينيون بالتعاون مع المكتب الإعلامي للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة، صفحة على «فايسبوك» للتحذير من النقص الحاد في الأدوية ونفاد مخزون عشرات الأصناف. وعُنونت الصفحة بـ«غزة بلا دواء». وقال القائمون عليها إن هذه المبادرة جاءت للفت أنظار العالم نحو الكارثة الإنسانية في القطاع، داعين «أبناء شعبنا الفلسطيني والإعلاميين إلى ضرورة تعزيز الصفحة بتقاريرهم عن الموضوع حتى يرى العالم ما يحدث في القطاع».

وأعلن وزير الصحة في الحكومة المقالة باسم نعيم أن أكثر من 180 صنفاً من الأدوية و200 صنف من أهم المستهلكات الطبية رصيدها صفر في مستودعات وزارة الصحة بغزة، ما ينذر بوضع كارثي.
(يو بي آي)


مرشح إسرائيلي ـ أميركي لرئاسة صندوق النقد

أفادت الأنباء الواردة من البنك المركزي الإسرائيلي، أمس، بأن حاكم البنك ستانلي فيشر، الذي ترشح لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، يحمل أيضاً الجنسية الأميركية. وقال المتحدث باسم البنك المركزي يوسي سعدون: «سمح لستانلي فيشر بالاحتفاظ بجنسيته الأميركية بمقتضى امتياز استثنائي حين تولى مهمات حاكم البنك المركزي الإسرائيلي». وفيشر من مواليد روديسيا الشمالية (زامبيا حالياً)، درس في بريطانيا قبل حصوله على الجنسية الأميركية. وحصل في 2005 على المواطنة الإسرائيلية بموجب قانون «حق العودة الإسرائيلي».
(أ ف ب)


وفاة مؤسس سلاح الجوّ الإسرائيلي

تُوفي آل شفيمر، مؤسس سلاح الجو الإسرائيلي، أول من أمس عن 94 عاماً في مستشفى في تل أبيب. واشترى أدولف وليام شفيمر الملقب بـ«آل» سرّاً طائرات حربية قديمة من الولايات المتحدة لنقلها بصورة غير مشروعة في 1947 عبر تشيكوسلوفاكيا السابقة إلى الجيش اليهودي السرّي في فلسطين إبان الوصاية البريطانية قبل قيام الكيان الغاصب في 1948. ومثّلت هذه الطائرات نواة سلاح الجوّ للدولة الناشئة، وأسهمت في انتصارها خلال أول حرب إسرائيلية ـــــ عربية.
(أ ف ب)


مئات الكويتيّين يطالبون باستقالة رئيس الوزراء

تظاهر مئات الشبان الكويتيّين مساء الجمعة الماضي، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء ناصر محمد الصباح، ونائبه أحمد الفهد الذي ذكرت وسائل إعلام محلية أنه قدمها بالفعل. وطالب المتظاهرون بإصلاحات جذرية ديموقراطية، من شأنها حل الأزمة السياسية في هذه الدولة الخليجية. ووُزع بيان خلال التظاهرة يحمل تواقيع 16 من أعضاء مجلس الأمة البالغ عددهم خمسين نائباً، يطالب بإقالة رئيس الوزراء ونائبه والحكومة بأجمعها، مشيراً إلى الفساد والفشل في إدارة البلد.
(أ ف ب)


وحيدي: لدينا القوة الكافية لمواجهة أي اعتداء

قال وزير الدفاع الإيراني، العميد أحمد وحيدي، في حوار مع وكالة «فارس» الإيرانية إن «الادعاء أن الهجوم على إيران سيكون جوياً غير صحيح، لأن القوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية على استعداد كامل لمواجهة أي اعتداء». وشدد وحيدي على أن التهديد الموجه إلى إيران لا يجدي نفعاً، مؤكداً أن لدى بلاده «من القدرات في مجال الجو وقوات تفوق في الدفاع الجوي، ما يكفي للدفاع عن إيران»
(يو بي آي)

كلينتون: مقتل فاضل محمد ضربة لـ«القاعدة» في أفريقيا

رأت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أول من أمس، أن مقتل زعيم «القاعدة» في شرق أفريقيا، فاضل عبد الله محمد، يمثّل «ضربة قوية للقاعدة وحلفائها المتطرفين وعملياتها في شرق أفريقيا». وقالت كلينتون التي تقوم بجولة في أفريقيا: «إنها نهاية مستحقة لإرهابي سبب عدداً كبيراً من القتلى ومعاناة لكثير من الأبرياء في نيروبي ودار السلام ومدن أخرى، لتنزانيين وكينيين وصوماليين وموظفينا الدبلوماسيين». وكان المسؤول الرفيع في الأمن الوطني الصومالي، حليمة أدن، قد قال في مقديشو: «تأكدنا من مقتله على يد شرطتنا في نقطة تفتيش الأسبوع الماضي». وقال: «لدينا صوره، لذلك قارناها مع وجهه. كانت معه آلاف الدولارات. وكان بحوزته حاسوب محمول وسلاح آلي معدل من طراز إيه كيه ــ 47».
(أ ف ب، رويترز)


مصر تعتقل إسرائيليّاً بتهمة تجسّس

قالت مصادر قضائية أمس في القاهرة، إن مصر اعتقلت إسرائيلياً للاشتباه في تجسسه ومحاولته تجنيد شبان مصريين خلال التظاهرات في وسط القاهرة للقيام بأنشطة ضد الدولة. وتابع مصدر قضائي في مكتب النائب العام إن الرجل ضابط في الاستخبارات الإسرائيلية، مضيفاً إنه كان يعمل في ميدان التحرير بوسط القاهرة، لكنه لم يذكر اسمه. وأفاد المصدر «كان (الرجل) حاضراً هناك يومياً ويحرّض الشبان على الصراع الطائفي. كان يوزع المال على البعض»، مضيفاً إنه كان يشجع بعض الشبان على الاشتباك مع قوات الجيش. وأوضح المصدر أنّ شباناً أبلغوا عن أنشطة هذا الرجل.
(رويترز)

الأردن: اعتصام مفتوح لأهالي السلفيّين المعتقلين

بدأ أهالي معتقلي تيار السلفيّة الجهادية في الأردن، أمس، اعتصاماً أمام مقر الحكومة للمطالبة بالإفراج عن معتقلي التيار السلفي، الذين اعتقلوا على خلفية أحداث الزرقاء التي وقعت في نيسان الماضي. وأعلن الأهالي أن الاعتصام سينفّذ يومياً أمام مقر الحكومة من الصباح إلى المساء، وحتى يفرَج عن أبنائهم. وقد اعتقلت السلطات الأردنية نحو 103 من أتباع تيار السلفية الجهادية بعد الاشتباكات التي وقعت في مدينة الزرقاء قبل شهرين، وأدّت إلى إصابة نحو 100 من رجال الأمن.
(يو بي آي)

العشرات يطالبون باستقالة وزير الداخلية التونسي

تظاهر نحو 200 شخص أمام المسرح البلدي وسط العاصمة تونس أمس، للمطالبة باستقالة وزير الداخلية التونسي، الحبيب الصيد، وبإطلاق سراح ضابط الأمن التونسي، سمير الفرياني، الذي اعتُقل في 29 أيار الماضي بتهمة تهديد أمن الدولة.
وكانت السلطات التونسية قد اعتقلت الفرياني على خلفية تصريحات نشرتها صحيفة محلية، اتهم فيها مدير جهاز الاستخبارات التونسي بقتل متظاهرين أثناء الاضطرابات والتظاهرات الاحتجاجية التي أطاحت نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني الماضي.
(يو بي آي)