اعلنت مفوضة الاستجابة للأزمات بالاتحاد الأوروبي، كريستالينا جورجييفا، بعد زيارتها كينيا والصومال أمس، أن المفوضية الأوروبية ستزيد التمويل لضحايا الجفاف والمجاعة في القرن الافريقي، وأنها ستقدّم على الفور مبلغ 28 مليون يورو أخرى فضلاً عن 70 مليوناً قدمتها للمنطقة هذا العام، وذلك اضافة الى تبرعات قدمتها حكومات في الاتحاد.

وقالت جورجييفا، بعد زيارة معسكر داداب الذي يقيم فيه 400 الف شخص، ان «هذه الأزمة التي لم يسبق لها مثيل في القرن الافريقي تستدعي استجابة لم يسبق لها مثيل». وأضافت انه «إضافة إلى التمويل الجديد الذي يبلغ 27.8 مليون يـــــورو، بدأت عمليــــــة لجمع 60 مليون يورو أخرى لتخفيف معاناة الكثيرين، وبهذا ستصل استجابتنا الى نحو 158 مليون
يورو».
ويقول برنامج الأغذية العالمي إنه بحاجة الى تمويل عاجل إضافي قيمته360 مليون دولار. وفي سياق التبرعات، كشفت بلدية مدينة باريس انها ستقدم مبلغ 200 الف يورو لحساب منظمتين غير حكوميتين تعملان في مجال المساعدات الانسانية في القرن الافريقي.
من جهته، اعلن المنسق العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية في الصومال، مارك بودن، أن المجاعة تزداد في جنوب البلاد، في المناطق التي لا تصلها المساعدات.
وفي غضون ذلك، اعلن المسؤولون عن برنامج الأغذية العالمي «بام» انهم باشروا بمد ضحايا الجفاف في الصومال بالمساعدات من خلال جسر جوي نقل اليوم 10 أطنان من المساعدات الى مطار مقديشو، وأن الهدف هو الامداد بمئة طن من خلال عدد من الرحلات.
وفي اطار آخر، اتصل الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون هاتفياً، أول من امس، بالملك السعودي، وأمير الكويت، ورئيس الوزراء القطري، ووزير الخارجية الاماراتي، طالباً منهم تمويل الحملة لمكافحة المجاعة في افريقيا.
وجاء في بيان للأمم المتحدة أن بان كي مون اوضح للذين اتصل بهم أن فقط نصف مبلغ الملياري دولار الضرورية للتصدي للمجاعة في القرن الافريقي الذي يشهد موجة جفاف، قد دفع حتى الآن. وأشار، الى أن بان كي مون تلقى بالاجمال اجوبة ايجابية، وأن الذين اتصل بهم تعهدوا بتقديم مساعدة
اضافية.
الى ذلك، اعلنت وكالة الإغاثة الدولية البريطانية، أوكسفام، اول من امس، تنظيم مباراة خيرية بكرة القدم بين مانشستر يونايتد الإنكليزي وسلتيك الاسكتلندي، لصالح حملتها لمكافحة أزمة الغذاء. وقالت المنظمة إن المباراة ستقام في التاسع من آب المقبل وسيشارك فيها النجوم السابقون في الناديين الإنكليزي والاسكتلندي.
(الأخبار، رويترز، يو بي آي، ا ف ب)