أعلنت واشنطن، أمس، أنها «باتت قريبة جداً» من بيع مقاتلات «أف 16» إلى العراق، الذي شهد امس سلسلة من الاعتداءات أدت إلى مقتل ما يزيد على 23 شخصاً، ما يرفع حصيلة عدد القتلى في البلاد إلى 1860 عراقيّاً منذ بداية العام الحالي. وقال رئيس القوات الجوية الأميركية في العراق، الجنرال راس هاندي، إن بغداد جمّدت صفقة شراء 18 مقاتلة «أف 16» البالغة قيمتها 4,2 مليارات دولار، في وقت سابق من هذا العام وسط الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالديموقراطية في العالم العربي، الا أن الاحتمالات المستقبلية لتنفيذ العقد «واعدة».في هذا الوقت، سقط 17 قتيلاً، بينهم سبعة من قوات الأمن، في انفجار سيارة مفخخة شرق مدينة الحلة، جنوب بغداد، كما أصيب نحو 53 شخصاً، بينهم 16 من عناصر الأمن بجروح، في الانفجار الذي وقع عند مطعم «حسان» على الطريق الرئيسي المؤدي الى مرقد الإمام «الحمزة» استهدفت قوات الأمن العراقية.
وفي بغداد، أعلن مصدر في وزارة الداخلية «مقتل شرطيين وإصابة ثالث بجروح في هجوم مسلح استهدف فجراً نقطة تفتيش للشرطة في حي القاهرة (شمال)»، كما قتل جنديان عراقيان وأُصيب عشرة آخرون بجروح بانفجار عبوة لاصقة بسيارة عسكرية داخل قاعدة الحبانية الجوية غرب بغداد، وفقاً لمصدر في عمليات محافظة الأنبار. واكد المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري «لفرانس برس» أن «الانفجار وقع داخل القاعدة جراء عبوة لاصقة على باص يقل جنوداً من المدخل الرئيسي للقاعدة الى مقارّهم، وأدى الى مقتل اثنين وجرح عشرة اخرين».
من جهة أخرى، أبدت شركة النفط «جلف كيستون» التي تتركز أنشطتها في إقليم كردستان العراق ثقتها بحل الخلافات السياسية بين العراق والإقليم بشأن قانون النفط بحلول نهاية العام.
وأعرب الرئيس التنفيذي للشركة، تود كوزيل، عن ثقته بإقرار قانون النفط، لأنّ من مصلحة جميع العراقيين الاتفاق على القانون، قائلًا إن «العراق يحتاج الى النفط ويحتاج الى الإيرادات لإعادة بناء البلاد والسبيل الوحيد لتحقيق ذلك من خلال تصدير النفط وإنتاجه».
وأمس وافقت الحكومة العراقية، في بيان لها، على تولي شركة «سايبم» الإيطالية تطوير منشآت تصدير النفط الجنوبية بمبلغ قدره 468,5 مليون دولار وبمدة إنجاز مدتها 24 شهراً. وأشار المتحدث باسم الحكومة، علي الدباغ، الى أن «المشروع، يعدّ من أهم المشاريع الاستراتيجية النفطية خلال عقود من الزمن ونقطة تحول في عملية تصدير النفط الخام». وأضاف إن «الموافقة تأتي ضمن سعي الحكومة إلى دعم القطاع النفطي وتطوير المنشآت التصديرية للنفط».
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)