المالكي: المنطقة مهدّدة إذا ارتبك الوضع السوري
حذّر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، من التداعيات الإقليمية التي ستحدث إذا تصاعدت الاحتجاجات في سوريا إلى عنف طائفي أو إلى إطاحة الحكومة السورية لأسباب طائفية. وقال المالكي لتلفزيون «المنار» اللبناني، إن «دولة مثل سوريا هي دولة محورية محاطة بتحديات وأزمات حادة وعنيفة، والمنطقة كلها معرضة للاهتزاز والارتباك إذا ارتبك الوضع الداخلي في سوريا وتحول إلى حرب طائفية أو حتى إذا حصل التغيير على خلفية طائفية». وتابع: «بصراحة، نحن نعتقد أن سوريا قادرة على تجاوز أزمتها من خلال خط الإصلاحات الذي نسمع عنه».

(رويترز)

رائد صلاح يكسب دعوى ضد بريطانيا

كسب الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر دعوى قضائية أمس أمام المحكمة العليا في لندن أجازت له المطالبة بتعويضات لاحتجازه بصورة غير قانونية من قبل وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي. وحرّك الشيخ صلاح قبل نحو أسبوعين دعوى قضائية أمام المحكمة العليا لإقرار أنه احتُجز بصورة غير قانونية بعد وصوله إلى بريطانيا ويحق له المطالبة بتعويض. وأبلغ رضا حسين محامي الشيخ صلاح المحكمة أن موكله احتُجز من دون سلطة قانونية بعد وصوله إلى بريطانيا، وأن مطالبته بتعويض على الأضرار التي لحقت به هي محقة لوضعه في السجن بصورة غير قانونية.
(يو بي آي)

مواجهات بين مستوطنين وناشطين يساريين

أعلنت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لبى سامري أن مستوطنين إسرائيليين تواجهوا، أمس، بالحجارة مع نحو عشرين إسرائيلياً من أنصار السلام الإسرائيليين اليساريين في مستوطنة أناتوت شمال شرق القدس، ما أدى إلى سقوط ثلاثة جرحى إصاباتهم طفيفة.
وقالت المتحدثة لوكالة فرانس برس إن الناشطين جاؤوا إلى المستوطنة حاملين أعلاماً فلسطينية، تعبيراً عن دعمهم لعربي نصب خيمة على أرض يؤكد أنها ملكه».
(أ ف ب)

مسيرات في الأردن لرحيل الحكومة والبرلمان

شارك نحو ثلاثة آلاف شخص في مسيرة خرجت بعد صلاة الجمعة، أمس، من أمام المسجد الحسيني في عمان للمطالبة برحيل حكومة معروف البخيت وحل مجلس النواب. ونظمت المسيرة تحت شعار «لن تخدعونا»، ودعت إليها فاعليات سياسية وشعبية. وبدا لافتاً الحضور الكثيف للحركة الإسلامية. وردد المشاركون في المسيرة شعارات تدعو إلى وقف التعديلات الدستورية، ووصفوها بأنها خديعة حكومية.
وكان مجلسا النواب والأعيان قد أقرّا خلال الأسبوع الجاري مشروع التعديلات الدستورية التي عززت من سلطة البرلمان ومن مبدأ فصل السلطات، ونصت على إنشاء محكمة دستورية، إلا أنها منحت الملك صلاحيات تعيين قضاتها.
(يو بي آي)

... والملك يرفض استقالة ليلى شرف

رفض عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، استقالة قدمتها العين ليلى شرف، احتجاجاً على إقالة محافظ البنك المركزي فارس شرف. وقالت العين شرف: «أبلغني الديوان الملكي أن استقالتي قد رُفضت وأنا أحترم هذا القرار». وأُقيل محافظ البنك المركزي السابق فارس شرف في 18 أيلول الماضي لاتخاذه قرارات «فردية» ومعارضته الحكومة علناً ومطالبته برفع الأسعار، على حد قول رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت.
والسيدة شرف هي أرملة رئيس الوزراء السابق عبد الحميد شرف الذي توفي عام 1980.
(أ ف ب)

اعتقال 56 شخصاً في موريتانيا

أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية أمس اعتقال 56 شخصاً، منهم 13 أجنبياً، أول من أمس، في نواكشوط في صدامات عنيفة بين قوات الأمن وشبان يعارضون الإحصاء العام الجاري الذي يعدّونه «عنصرياً»؛ لأنه يتضمن تمييزاً حيال السكان السود البشرة. وأفادت الوزارة بأن الأجانب الموقوفين «كان هدفهم توجيه مرتكبي أعمال الشغب وإتلاف ممتلكات المواطنين»، ولكنها لم تذكر جنسياتهم. وتمتد حركة الاحتجاج على هذا التعداد السكاني الذي انطلق في أيار، منذ ستة أيام وأدت إلى سقوط 15 جريحاً في مدن وادي السنغال (جنوب) حسب منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان.
(أ ف ب)

العثور على مخبأ أسلحة في سيناء

عثر مسؤولون أمنيون مصريون، أول من أمس، في سيناء على مخبأ كبير للأسلحة بينها صواريخ، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية. وقالت: إن قوات الأمن في شمال سيناء عثرت على 545 قذيفة هاون و8 صواريخ وقنبلة زنة 70 كيلوغراماً في مغارة في أحد جبال سيناء. وأعربت إسرائيل في السابق عن قلقها إزاء عبور أسلحة إلى قطاع غزة عبر مصر تُستخدَم في ليبيا حالياً.
(أ ف ب)

إسرائيل تحترم الحكومة والشعب المصريين!

أكد مسؤولون سياسيون إسرائيليون رسميون احترام إسرائيل للحكومة والشعب المصري، وذلك رداً على أقوال السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان بأن هناك مخططاً إسرائيلياً يستهدف احتلال سيناء. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أمس تصريحات لمسؤولين إسرائيليين قالوا فيها إن «إسرائيل تحترم الحكومة والشعب المصري». وأضاف المسؤولون ذاتهم أن «اتفاق السلام مع مصر، الذي بموجبه تُعَدّ سيناء منطقة تحت السيادة المصرية، هو ذخر استراتيجي لكلتا الدولتين». وكان عثمان قد قال أمس لوكالة «معا» الإخبارية الفلسطينية إن «تصاعد نبرة تصريحات القيادة الإسرائيلية، وعلى رأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش الإسرائيلي (وزير الدفاع ايهود باراك)، المحرضة على الوضع في سيناء، إشارات إلى وجود مخطط يستهدف سيناء في محاولة للضغط على مصر وإعطاء انطباع بعدم وجود سيطرة مصرية على سيناء، لإعطاء الذرائع للإسرائيليين للسيطرة عليها».
(يو بي آي)

مقتل جندي أميركي في شمال العراق

أعلنت القوات الأميركية في العراق مقتل أحد جنودها أول من أمس في شمال العراق، وهو الأول منذ أكثر من شهرين، وفقاً لبيان للجيش الأميركي. وجاء في البيان أن «عسكرياً أميركياً قتل الخميس في شمال العراق». وبهذا يرتفع إلى 4477 عدد الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ أن غزته القوات الأميركية في 2003، بحسب موقع «ايكاجولتيز.كوم» المتخصص.
(أ ف ب)