أردوغان: إسرائيل تمثّل تهديداً للمنطقة لا تزال تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تجاه إسرائيل على حدّتها، ويواصل سياسة الهجوم مستنداً إلى ما تقوم به الإدارة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، ليؤكد أن الخلاف القائم بين تركيا وإسرائيل على حاله رغم الوساطة الأميركية لردم الهوة بين البلدين. وفي جديد تصريحات أردوغان الذي يزور جنوب أفريقيا، طرح رئيس الوزراء التركي أمس نفسه مدافعاً عن الفلسطينيين، متهماً في المقابل إسرائيل بأنها تمثّل «تهديداً» لمنطقتها لأنها تملك القنبلة الذرية.
وقال أردوغان «سألت الكثير من المسؤولين الإسرائيليين عن عدد الإسرائيليين الذين قتلوا بصواريخ أطلقت من غزة ومن فلسطين، فلم أتمكن أبداً من الحصول على إجابة. لكن عشرات الآلاف من الفلسطينيين قتلوا بالقنابل التي تنهمر عليهم كالسيل من إسرائيل» التي اتهمها باستخدام القنابل الفوسفورية ضد غزة عام 2009، موجهاً حديثه إلى دبلوماسي إسرائيلي معتمد في جنوب أفريقيا كان قد انتقد في مداخلة له حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وأضاف أردوغان، وسط تصفيق كثير من مسؤولي وزارة خارجية جنوب أفريقيا وأعضاء السلك الدبلوماسي، «أنتم تنامون الليل في هدوء وطمأنينة، لكنّ الفلسطينيين لا يرون أدنى أثر للسلام في فلسطين». كذلك اتهم إسرائيل بممارسة «إرهاب الدولة» في الشرق الأوسط، وخصوصاً في الأراضي الفلسطينية. وقال «أنظر اليوم إلى إسرائيل على أنها تهديد للمنطقة، لأنها تملك القنبلة الذرية»، مندّداً من جديد بهجومها على سفينة المساعدات الإنسانية التركية التي كانت متجهة إلى قطاع غزة عام 2010.
وقال أردوغان إن «إسرائيل تلزم الصمت، ولا تقول أبداً «أنا أملك السلاح الذري»»، معتبراً أن «من الظلم» الهجوم على إيران بسبب برنامجها النووي من دون النظر إلى الحالة الإسرائيلية.
(أ ف ب)