انتهاء مشروع الدستور منتصف الشهر المقبل
توقّع المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية المكلفة إعداد مشروع الدستور السوري الجديد، سام دلة، أمس، الانتهاء من إعداد مشروع الدستور خلال الأيام الـ 15 الأولى من العام المقبل. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية، «سانا»، عن دلة قوله إنه «بعد الانتهاء من مناقشة أحكام السلطتين التنفيذية والقضائية، سيُصاغ كامل مشروع الدستور وسيُعلَن ذلك» وسيرفع للرئيس السوري بشار الأسد.
(الأخبار)

المعارضة تدعو لتأسيس «لجان المواطنة»

كشفت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» أن معارضين سوريين دعوا إلى تأسيس نقابات واتحادات جديدة مستقلة وديموقراطية بديلة للنقابات والاتحادات التي يشرف عليها النظام، كنقابات المهندسين والأطباء والفنانين والكتّاب والطلبة وغيرها، «تكون بدائل حرة وحقيقية عن الموجودة حالياً، وتناغماً مع عملية هدم أركان النظام القائم».
ودعت مجموعة من الناشطين والمعارضين السوريين، بينهم فايز سارة ورياض سيف وعارف دليلة وميشيل كيلو وسمير العيطة إلى تأليف «لجان المواطنة والسلم الأهلي»، بهدف «تكريس فكرة المواطنة وتحديد نطاق النزاعات الناشئة عن الظروف الراهنة في سوريا وتحديد أطرافها وإجراء مصالحات وطنية بينها».
(الأخبار)

طل الملوحي تبدأ إضراباً عن الطعام

أعلن «المركز السوري للصحافة وحرية التعبير»، أمس، أن المدونة السورية الشابة طل الملوحي، المعتقلة منذ عامين، بدأت إضراباً عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحها. وأشار المركز إلى أن الحالة الصحية والنفسية للملوحي متدهورة. وكانت الملوحي قد اعتقلت في 27 كانون الأول 2009، وحكمت عليها محكمة أمن الدولة في دمشق، وهي هيئة قضائية استثنائية، نهاية 2010، بالسجن خمس سنوات، بتهمة تقديم معلومات لدولة أجنبية.
(أ ف ب)

استشهاد فلسطيني بغارة على غزّة

استشهد فلسطيني وأُصيب اثنان آخران على الاقل، أمس، بجراح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مركبة صغيرة في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، وفقاً لمصدر طبي فلسطيني وشهود عيان.
(أ ف ب)

مصر: تأجيل النظر بقضيّة تصدير الغاز إلى إسرائيل

أرجأت محكمة جنايات القاهرة، أمس، النظر بقضية تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل، والمتهم فيها وزير البترول الأسبق سامح فهمي مع آخرين. وقرَّرت هيئة المحكمة برئاسة المستشار بشير عبد العال تأجيل القضية إلى جلسة تعقد في 22 من كانون الثاني المقبل لاستكمال ترجمة تقارير وعقود التصدير. وترجع وقائع القضية إلى 23 نيسان الماضي، حين أحال النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود إلى محكمة الجنايات كل من وزير النفط الأسبق سامح فهمي، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، ورئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للنفط سابقاً إبراهيم صالح، وثلاثة من نوابه هم محمود عامر وحسن عقل وإسماعيل كرارة. وأسندت النيابة للمتهمين تهم ارتكابهم جرائم الإضرار بمصلحة البلاد وإهدار المال العام، وتمكين الغير من تحقيق منافع مالية.
(يو بي آي)

العراق ــ تركيا: معبر تجاري جديد

قررت الحكومتان التركية والعراقية، أمس، فتح معبر تجاري جديد بين البلدين في منطقة ابراهيم الخليل التابعة لمحافظة دهوك في إقليم كردستان العراق بهدف زيادة التجارة والتبادل الاقتصادي بين الجانبين. وقال مسؤول الملف التركي في وزارة الخارجية العراقية، وليد شلتاخ، خلال الاجتماع، إن لدى الحكومة العراقية «الرغبة الحقيقية في تطوير علاقاتها التجارية والاقتصادية مع تركيا».
(أ ف ب)


نتنياهو يريد استهداف المصرف المركزي الايراني

انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس، الدول الغربية لعدم إقدامها على فرض عقوبات فعالة ضد إيران. وذكرت صحيفة «جيروزالم بوست» أن نتنياهو قال أمام مؤتمر لسفراء إسرائيل إن الرغبة التي أعربت عنها بعض الدول، بقيادة الولايات المتحدة، بتعزيز العقوبات على إيران «مرحّب بها ومهمة». وبحسب الصحيفة، فإن نتنياهو أشار إلى أن اختبار تشديد العقوبات على طهران يتعلق بالعمل ضد كلٍّ من صناعة البتروكيماويات والبنك المركزي الإيراني. وتابع «ليس هناك إمكانية للحديث عن عقوبات شاملة من دون اتخاذ هذه الخطوات على الفور وفرضها بالقوة».

(الأخبار)

مرشّح جمهوري متّهم بالدعوة إلى القضاء على إسرائيل

نفى المرشح في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، رون بول، رغبته في إزالة إسرائيل عن الوجود. وكان إريك دونديرو، المستشار السابق للمرشح المذكور، قد ذكر على موقع «رايت وينغ نيوز»، أن بول «يفضل لو أن إسرائيل لم تكن موجودة، (وأنه) يقف الى جانب الفلسطينيين ويؤيد دعواتهم إلى القضاء على إسرائيل وتسليمها كاملة الى العرب». إلا أن فريق الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري، أصدر بياناً جاء فيه أن دونديرو «موظف سابق حانق بعدما طرد من العمل بسبب عدم أهليته، وهو لا يتمتع بأي صدقية ولا يمكن أخذ كلامه على محمل الجد».
(أ ف ب)

اليابان تخفف الحظر على صادراتها من الاسلحة

خففت الحكومة اليابانية أمس من الحظر الذي تفرضه على صادراتها من السلاح منذ أكثر من 40 عاماً، لتفتح الباب أمام دخول شركات يابانية في مشاريع تسلح مع الخارج.
وستتيح القواعد الجديدة تطوير وانتاج السلاح بالشراكة مع الولايات المتحدة وبلدان اوروبية، وتصدير معدات عسكرية تستخدم لاهداف سلمية وانسانية كما هي الحال بالنسبة إلى بعثات حفظ السلام التي تقوم بها الامم المتحدة.
(أ ف ب)

«تركيا تهدّد الجميع»

رأى وزير الصناعة الفرنسي السابق، النائب الحالي في الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية)، باتريك ديفيدجان (الصورة)، أن تركيا «تهدّد الجميع، وهي ليست بلد حقوق الإنسان»، تعليقاً على ردّ الفعل التركي على إقرار الجمعية الوطنية الفرنسية مشروع قانون يجرّم إنكار الإبادة الأرمنية. وقال ديفيدجان لإذاعة «فرانس انتر» إن تركيا «هدّدت في أقل من عام أكثر من سبع دول، فهل تعتقدون أنه أسلوب جيد لإقامة علاقات دولية؟».
(أ ف ب)

كابول نحو قبول مكتب لـ«طالبان» في قطر

أعلن المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان، أمس، أن كابول ستوافق على فتح مكتب اتصال لحركة طالبان في قطر، للمساعدة في إجراء محادثات سلام، على ألّا تشارك أي قوة خارجية في العملية من دون موافقة المجلس. وفي مذكرة إلى البعثات الأجنبية، حدّد «المجلس» قواعد للتعامل مع «طالبان»، بعدما شعرت كابول بالقلق من أن الولايات المتحدة وقطر اتفقتا سرّاً مع «طالبان» على فتح مكتب لها في الدوحة، بمساعدة ألمانيا. وكان المجلس قد أوضح أن المفاوضات مع الحركة الإسلامية «لا يمكن أن تبدأ إلا بعد أن توقف الحركة العنف ضد المدنيين وتقطع علاقاتها مع تنظيم القاعدة وتقبل بالدستور الأفغاني».
(رويترز)

محاولة انقلاب في غينيا بيساو

أعلنت سلطات غينيا بيساو أنها أحبطت «محاولة انقلابية» سقط خلالها جندي وجرح اثنان آخران. وقال ضابط قاد فريقاً من الجيش إلى حي لوندا، جنوب العاصمة بيساو، إن هذا الفريق تبادل إطلاق النار مع مجموعة مشبوهين «مسلحين أطلقوا الرصاص على رجالي، ما أدى إلى مقتل أحدهم وجرح اثنين آخرين».
وكان رئيس الوزراء في غينيا بيساو، كارولوس غوميز، والمتحدثة باسم الحكومة ادياتو جالو ناندينيا، قد اعترفا بحصول هجوم على مقار للجيش في إطار «محاولة انقلاب» جرى إحباطها.
(أ ف ب)