شربل داغر

هل نهى الفقه الإسلامي عن تصوير الرسول تحديداً أم عن التصوير؟ هل أجمعت المذاهب الإسلامية أم اختلفت في الموقف من الصورة، ولا سيما الفنية منها؟ هل هناك فروق بين مواقف الفقهاء، وبين ممارسات الفنانين أنفسهم في هذه الثقافة أو تلك؟ هذه بعض الأسئلة التي ينطلق منها شربل داغر في مؤلّفه الجديد «بين الفقه والفن: النزاع على الصورة» (المركز الثقافي العربي). يحاول الباحث والكاتب اللبناني أن يصل إلى خلاصات لهذه الأسئلة، من خلال معالجة ما يُطلق عليه فقه الصورة، وقضاياه المتعلّقة بأسباب القوّة والفن وموازينهما والخيارات الجماليّة.

أحمد الواصل


يقدّم أحمد الواصل «سرديولوجيا الجزيرة العربية: البداوة والمرأة والنسب» (منشورات الجمل) قراءة لحواضر العالم العربي على السواحل وعصورها المتنوّعة التي اختلفت باختلاف القادمين إليها من الحضارات اليونانية والرومانية والفرنجية والسومرية والآشورية والبابلية والكلدانية وسلالات وشعوب أخرى. ينطلق الكتاب من القراءة الثقافية لدور السرديات في الدرس الحضاري وعناصرها مثل البداوة والمرأة والمدينة والنسب خارج أضدادها، وما تنتجه من قيم ومبادئ وأفكار حملها الإنسان وتلمسها في مكانه وزمانه.

أحمد الحرباوي


ترصد رواية «احتضار عند حافة الذاكرة» (نوفل – هاشيت أنطوان) لأحمد الحرباوي التحوّلات السياسية والديناميات الاجتماعية في مدينة الخليل.
يستعيد الروائي الفلسطيني حقبة من تاريخ بلاده، تعود إلى الحكم التركي لبلاد الشام، وحركات رفض التتريك، وبداية الانشقاق العربي نحو حركات التحرّر.
يضع كل ذلك ضمن حبكة روايته، وشخصياتها المتنوّعة منها اليهودي الذي حارب التتريك، وامرأة تحدّت عداء محيطها المستحدث لليهود فأرضعت طفلة فقدت أمّاً يهودية، ومعلمة في إرسالية روسية أنقذت فلسطينيتين.

شاكر لعيبي


يخوض شاكر لعيبي تجربة نقدية وتوثيقية مختلفة في مؤلّفه الجديد «تحطيم الثماثيل في فضاءات العالم العربي العامة» (دار خطوط وظلال). في تغيّب مادة تاريخ الفن عن غالبية معاهد ومدارس العالم العربيّ، يتّخذ الباحث والشاعر العراقي على عاتقه دراسة موضوع تحطيم التماثيل في العالم العربي. يستعرض الكتاب الدوافع التي أدّت إلى تحطيم التماثيل في الفضاءات العامّة، منها تحطيم السلفيين والإرهابيين لها. كما يمرّ على ردود الفعل الشعبية والوطنية تجاه هذا الفعل الذي كان مدفوعاً غالباً بسيادة الوعي بالفن بصفته وثيقة أكثر من كونه إبداعاً جمالياً.

بربارا كريمر


تكتب بربارا كريمر سيرة مزدوجة للكاتبة الأميركية الراحلة توني موريسون، تغطي حياتها الشخصية والعائلية، وتجربتيها الأكاديمية من جهة والروائية المتفرّدة في الأدب الأفرو أميركي. السيرة التي صدرت بالإنكليزية سنة 1996، انتقلت إلى العربية أخيراً بعنوان «توني موريسون: سيرة موجزة لكاتبة شجاعة» (المدى – ترجمة وتقديم: لطيفة الدليمي). يتتبّع الكتاب فصولاً من حياة موريسون وطفولتها ورحلتها الأكاديمية حيث درّست في جامعات أميركية عدّة، كما يتوقّف عند أهمّ تجاربها الروائية والتي شكّلت علامات فارقة في الأدب الأميركي والعالمي توّجتها بجائزة نوبل للآداب.

جيل دولوز


يضمّ «خارج الفلسفة» (منشورات المتوسّط) مختارات من نصوص الفيلسوف والناقد الفرنسي جيل دولوز، اختارها وترجمها كلّ من المفكر والكاتب المغربي عبد السلام بنعبد العالي والأكاديمي المغربي عادل حدجامي. يأتي المؤلّف كمقدّمة وافية لقراءة دولوز، خصوصاً من قبل مترجمين عملا في حياتهما على ترجمة دولوز، وألّفا كتباً عنه. كما أن النصوص المختارة تغطي الموضوعات المركزيّة في فلسفته أبرزها صورة الفكر، والمعنى واللامعنى، والاختلاف والتكرار، وقلب الأفلاطونية، والحركة، مع التركيز بشكل وافٍ على الموضوع الأثير لدى دولوز وهو فلسفة نيتشه.