جوان فرشخ بجالي
“امرأة طويلة وتنظر إليك بعين من ذهب” هذه ليست مواصفات الساحرة الشريرة في كتب الاطفال، بل تصف هذه الجملة هيكلاً عظمياً لامرأة عمره 5000 سنة اكتشفه علماء الآثار في موقع شاركي سوخطى عند الحدود الايرانية ــــــ الافغانية.
لورنزو كوستانتيني، مدير البعثة الايرانية ــــــ الايطالية العاملة في الموقع، تحدث لجريدة “دايلي نيوز” البريطانية عن الاكتشاف قائلاً: “ربما كانت هذه المرأة تعمل قارئة طالع او كاهنة في معبد. وكانت بالطبع ترعب المحيطين بها حين تنظر اليهم بعينها التي كانت على الارجح تستعملها لتجعلعم يعتقدون أن لديها قدرات غير طبيعية تسمح لها برؤية المستقبل”. وحين دفنت لم تُنزع عينها. ووُضعت قرب جثتها مرآة صغيرة من البرونز.
اكتشاف قبر هذه المرأة الفريدة وجثّتها أثار “حشرية” بعض العلماء الذين حاولوا فهم لغز تصنيع هذه العين في تلك العصور الغابرة. فبيّنت عمليات الحفر ودراسة العظام، أن تلك المرأة لم تحاول اخفاء العين المذكورة، بل كانت تضعها على وجها بشكل يلفت النظر. وهي مصنوعة من مادة خفيفة الوزن مشتقة من الزفت الطبيعي وطليت لاحقاً باللون الذهبي.
والجدير بالذكر أن تلك العين صنعت لتتطابق مع محجر عين الكاهنة، وقد رُسمت في وسطها دائرة بيضاء فيها اقواس صغيرة تشبه اشعة الشمس، فيخيل لمن يتجرأ وينظر اليها في وضح النهار، انها مجسم للشمس يبهر ويخيف.