وضعت وزارة التربية والتعليم في الأردن إجراءات احترازية وأمنية غير مسبوقة، بينها تركيب أجهزة إلكترونية لمنع الغش. وتبدأ امتحانات الثانوية العامة في 16 الشهر الجاري. وقالت الصحيفة الأردنية إن من بين الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الوزارة للمرة الأولى وضع أجهزة إلكترونية خاصة لكشف عمليات الغش خلال الامتحان.وستُوزّع هذه الأجهزة على كل مديريات التربية والتعليم في المحافظات الأردنية، وذلك بهدف كشف الغش داخل قاعات مراكز الامتحانات، حيث «هذه الأجهزة ستساعد على الكشف المبكر عن الأجهزة الخلوية التي يستخدمها الطلبة لممارسة الغش داخل القاعات»، وفق ما قال متحدثون من المديريات.
وتفرض وزارة التربية والتعليم الأردنية عقوبات صارمة على الطلبة الذين يضبطون متلبّسين بالغش خلال الامتحان وتصل هذه العقوبات الى حد حرمانهم أداء الامتحان.
ولا يقتصر الأمر على ضبط حالات الغش بين الطلبة بل يتعدّاه الى تركيب نظام حماية خاص بأسئلة الامتحانات.
وقد لفتت صحيفة «العرب اليوم» إلى أن الوزارة قامت بتركيب أجهزة حساسة في جميع الغرف التي تُحفظ فيها أسئلة الامتحانات بمعدل جهاز واحد لكل غرفة، وذلك في جميع مديريات التربية والتعليم، وزُوّدت الأجهزة رقماً سرياً سيكون في حوزة مدير التربية فقط، بالإضافة الى وجود وحدة تحكّم إلكتروني محكمة الإغلاق أيضاً، وبمجرد ملامسة باب غرفة حفظ الأسئلة يصدر صوت إنذار عال في كل أرجاء المديرية وكذلك في الدائرة الرئيسية في الوزارة بحيث يظهر جهاز خاص رقم الجهاز الذي صدر عنه الصوت في المديرية.
يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أجرت تعديلاً جوهرياً على تعليمات امتحان الثانوية العامة حيث اعتبرت أسئلة امتحان (التوجيهي) «وثائق مهمة وأسراراً يجب حمايتها من أي اعتداء وتطاول عليها» وفقاً لأحكام قانون حماية أسرار الدولة الأردنية ووثائقها.
(يو بي آي)