قررت شركة “فياكوم” الإعلامية الأميركية، مقاضاة شركة غوغل، مالكة موقع You Tube لخدمات الفيديو على الإنترنت، بدعوى خرق حقوق الملكية الفكرية، في قضية ستتحول بالتأكيد إلى صراع رمزي بين مدرستين في العمل الإعلامي. وتطالب “فياكوم” بتعويض يزيد على مليار دولار، وفق ما جاء في موقع “سي أن أن” الإلكتروني. تمتلك الشركة “المتضررة” محطات “كوميدي سنترال تشانل” وتلفزيون MTV، فيما تقدم غوغل، عبر You Tube خدمات الفيديو على الانترنت، وهو سوق رائج جداً، يزاحم بقوة الوسائل الإعلامية التقليدية على حصص المشاهدة والمكاسب الإعلانية.
وقد اتهمت فياكوم موقع You Tube “بخرق دولي كبير لحقوق الملكية” لأنه يسمح لمستخدميه بتحميل برامجها الشهيرة.
وأكد خبراء في مجال الإعلام، أن هذه الدعوى ستكون “الحجر الأساس” في تحديد العلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والانترنت، وتوضيح المعايير التي يقوم عليها عرض المواضيع على الشبكة العنكبوتية.
وكان الخلاف قد نشب بين الطرفين منذ الصيف الماضي، عندما طالبت فياكوم بالحصول على 100 ألف دولار من يوتيوب، بدلاً مادياً عن قيام مستخدمي الموقع بتحميل عدد من برامجها.
علماً بأن You Tube لا يمنع تحميل البرامج والأفلام التي تحتوي حقوق ملكية مسبقة، بل تعلّق الأمر على طلب أصحاب تلك الحقوق.
وقد اتخذت شركة غوغل موقفاً رسمياً، أكدت خلاله ثقتها باحترامYou Tube لحقوق الملكية العائدة لفياكوم، كاشفة أنها لن تسمح للدعوى بأن تعرقل “النمو المطرد والأداء القوي ليوتيوب”.
وتدعي “فياكوم” أن أكثر من 160 ألف شريط فيديو من إنتاجها قد تم تحميله من على موقع You Tube، وقد شوهدت أفلام أخرى عائدة لها لأكثر من 1.5 مليار مرة.