الفريق العلمي الهولندي ــ اليمني المتخصص الذي اكتشف آثار أقدام قطيع من الديناصورات في منطقة مدر في ضواحي العاصمة اليمنية صنعاء، قد يعود العام المقبل لاستكشاف بقايا أول ديناصورات تكتشف في شبه الجزيرة العربية. وكانت آثار الأقدام قد تحجّرت على سطح الأرض، وغطّتها تراكمات من الأتربة. وأكد الدكتور آن شلوب العالم الهولندي المتخصص في الحياة القديمة ورئيس الفريق العلمي المكلف الدراسة “أنه يُستدل من خلال آثار القدم هذه على وجود الديناصورات في منطقة ما من العالم وهي البداية للبحث المكثف حتى العثور على رفات أي منها والتي قد تكون مطمورة بفعل العوامل الجيولوجية”. وعبّر الخبير الدولي عن دهشته لهذا الاكتشاف بقوله “اكتشاف أثر قدم واحدة لديناصور أمر مثير لكن ما عثر عليه مدهش لأننا وجدنا كمّاً من آثار أقدام الديناصورات المنقرضة تلك في مكان واحد”. وكشفت نتائج الدراسات الأولية للحفريات ان أحجام الديناصورات متباينة فمنها كبيرة الحجم يصل طول الواحـــــــــد منها الى أكثر من ستة أمتار وارتفاعها الى أكثر من ثلاثة أمتار ونصف متر وتتميز بذيل طويل وعنق مرتفع بشكل طولي إلى الأمام ويبلغ وزن الواحد منها أكثر من 15 طناً.
ورجّح الأستاذ في جامعة صنعاء وأحد أعضاء الفريق العلمي محمد عبد الله الوصابي أن يعود تاريخ حياة الديناصورات في اليمن من خلال ما دلت عليه الدراسات الأولية للحفريات الى فترة العصر الجيوراسي أي الى أكـــــــثر من 120 مليون سنة.
وشدد أعضاء الفريق العلمي على ضرورة ان تتخذ الحكومة اليمنية خطوات فعالة لحماية منطقة الاكتشاف من عبث المواطنين واعتماد سلسلة دراسات لمتابعة ما اكتُشف.
(الأخبار)