أكد رئيس مجلس النواب، نبيه بري، اليوم، جاهزية مجلس النواب لمواكبة توصّل مجلس الوزراء إلى اتفاق مبدئي مع «صندوق النقد الدولي» بتأمين التشريعات اللازمة لموافقة مجلس إدارة الأخير على برنامج تمويل للبنان.
واعتبر بري، في بيان، أن «الاتفاق المبدئي الذي توصّلت إليه الحكومة اللبنانية مع صندوق النقد الدولي يأتي ليشكل إنجازاً إيجابياً للحكومة على طريق معالجة الأزمة المالية والاقتصادية التي تعصف بالبلاد (...) إنني، وبصفتي رئيساً للمجلس النيابي اللبناني، أثمن هذا الإنجاز ونُقدّر الجهود التي بُذلت من جانب فريق صندوق النقد الدولي للتّوصل له».

وأعرب بري عن «جاهزية المجلس النيابي لمواكبة هذا الإنجاز بالعمل وبجدية كبيرة لتأمين التشريعات والإصلاحات المطلوبة الضرورية الهادفة إلى إنجاح البرنامج المدعوم من قبل صندوق النقد وضمان ودائع اللبنانيين والمودعين».

وكان الصندوق قد أعلن أن فريقه توصّل مع الدولة اللبنانية إلى «اتّفاق على مستوى الموظفين» بشأن «السّياسات الاقتصادية الشاملة» التي يُمكن دعمها بتمويل يُعادل نحو 3 مليارات دولار أميركي، على امتداد 46 شهراً، موضحاً أن الاتفاق يحتاج لـ«موافقة إدارة صندوق النّقد الدولي والمجلس التنفيذي، عقب تنفيذ جميع الإجراءات المسبقة، في الوقت المُحدّد، وتأكيد الدّعم المالي للشركاء الدوليين».