باشر كبير مستشاري الإدارة الأميركية لشؤون أمن الطاقة العالمي، آموس هوكشتين، لدى وصوله صباح اليوم إلى بيروت، لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين، والتقى رئيس مجلس النواب، نبيه بري، الذي أكد أنّ جهود مجلس النواب ستبقى منصبّة على انتخاب رئيس جديد للجمهورية واستكمال إنجاز التشريعات المطلوبة في المجال النفطي، وفي مقدّمها الصندوق السيادي، كما التشريعات المطلوبة لإنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، شاكراً للجهود التي بذلها هوكشتين وأثمرت البدء بعملية التنقيب في البلوك رقم 9.
كما شدّد بري أمام الموفد الأميركي على ضرورة «وقف الانتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701 وعلى عمق العلاقة مع قوات الطوارئ الدولية «اليونيفل» منذ عام 1978 وحتى الآن»، لافتاً إلى أنّ «لبنان حريص جداً على المحافظة على الاستقرار كما حرصه على سيادته على كامل التراب اللبناني».

وبعد اللقاء الذي استمرّ ساعة بحضور السفيرة الأميركية دوروثي شيا والوفد المرافق، غادر هوكشتين مكتفياً بالقول إنّ اللقاء مع بري كان «ممتازاً وبنّاءاً».

كما زار الموفد الأميركي السرايا الحكومية والتقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وشارك في اللقاء السفيرة الأميركية، والمستشار الديبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر، ومنسّق الحكومة لدى قوات الطوارئ الدولية «اليونيفيل» العميد منير شحادة.

يُذكر أن هوكشتين عرّج، صباح اليوم، على أحد مطاعم بيروت في منطقة الروشة، حيث تناول طعام الفطور وارتشف القهوة مع السفيرة الأميركية دوروثي شيا.