في كانون الثاني (يناير) 2018، أطلقت الكاتبة والسيناريست البريطانية بريدجيت لوليس جائزة جديدة بعنوان Staunch، مخصّصة لروايات الإثارة والتشويق، كـ «بديل عن الكمّية الهائلة من الظلم والعنف الذي يمارس ضدّ النساء في الأدب»، وقد أُعلن أخيراً عن اللائحة القصيرة للمرشّحين لنيلها. نقلت صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية عن لوليس قولها إنّ الكتّاب يجب أن يتمتعوا بالقدرة على شدّ القرّاء من دون اللجوء إلى صور النمطية والكليشيهات السائدة عن النساء في الأعمال الأدبية الخالية، على شاكلة «التعنيف والاغتصاب».«أردنا أن نظهر، ليس للقرّاء فحسب، بل للمنتجين والمخرجين والممثلين، أنّ هناك قصصاً رائعة ومعقدة تكتب اليوم من قبل مؤلّفين، وتحتوي أفكار جديدة حقاً وخيالاً خصباً وعظيماً».
تتولّى بريدجيت لوليس عملية التحكيم، فيما تتألّف اللائحة العالمية القصيرة من ستّة عناوين، هي: The Appraisal لآنا بورتر، و If I Die Tonight لـ إيه. أل. غايلان، وEast of Hounslow لخوروم رحمن، و On the Java Ridge لجوك سيونغ، و The Kennedy Moment لبيتر آدامسون، و Cops and Queens لجويس طومسون.
في المقابل، تتعرّض الجائزة التي تبلغ قيمتها ألفي جنيه إسترليني لانتقادات شديدة من قبل أولئك الذين يرون بأنّها «تتجاهل قضية سائدة ومستمرة». وقد اتُهمت هذه الجائزة بممارسة «الرقابة وافتقار الهدف». لائحة المعارضين تضم أسماء عدّة، من بينها صوفي هانا وفال ماكديرميد. علماً بأنّ الإعلان عن العمل الفائز سيتم في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، بعد يوم من الاحتفال بـ «اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة».