صباح اليوم، أعلن المخرج اللبناني بهيج حجيج عبر حسابه على فايسبوك أنّ فيلمه الأخير «غود مورنينغ» (صباح الخير ــ 96 د) اختير للتنافس في فئة Fictions From Everywhere (أفلام روائية من كل مكان) ضمن الدورة التاسعة والخمسين من «مهرجان قرطاجنة السينمائي» (FICCI) في كولومبيا، والذي يعدّ من الأبرز في أميركا اللاتينية.


يخوض الشريط اللبناني المنافسة ضمن هذه الخانة إلى جانب أعمال سينمائية بارزة، هي Never Look Away (مرشّح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي ــ للألماني فلوريان هينكل فون دونرسمارك)، و«دوغمان» للإيطالي ماتيو غاروني، وBurning (كوريا الجنوبية ــ إخراج لي تشانغ دونغ)، وHotel by the River (كوريا الجنوبية ــ سانغ سو هونغ)، وLong Day’s Journey into Night (الصين ــ إخراج جان بي)، وThe Wild Pear Tree (إخراج التركي نورى بيلجي جيلان)، وA Land Imagined لسيو هوا يو من سينغافورة، وMirai No Mirai مامورو هوسودا من اليابان.
يستند «غود مورنينغ» إلى قصّة للروائي اللبناني رشيد الضعيف الذي تشارك كتابة السيناريو مع حجيج. في مقهى بيروتي، يجتمع يومياً مسنّان (غابريال يمين وعادل شاهين قبل عرض الفيلم) في العقد الثامن من العمر، حيث يحتسيان القهوة ويحلّان الكلمات المتقاطعة، ويعلّقان على أمور عدّة سنعرف من خلالها أحوال لبنان والمنطقة والعالم على أصعدة مختلفة. يرصد الفيلم جانباً من معاناة ومخاوف وهواجس الأشخاص في عمر الشيخوخة، لاسيّما في بلادنا.
تضم لائحة الأبطال أيضاً: رودريغ سليمان، ومايا داغر، وغيرهما.