أكد القائمون على «مهرجان برلين السينمائي الدولي»، أمس الإثنين، إن الدورة الحادية والسبعين من الحدث الأوروبي البارز ستقام في موعدها المقرر بين 11 و21 شباط (فبراير) 2021، بغض النظر عن جائحة كوفيد ــ 19، فيما تكافح ألمانيا زيادة في الإصابات بسبب العائدين من العطلات والتجمّعات العائلية الكبيرة وأماكن الترفيه الليلية.وفي خطوة حظيت باستحسان كبير، أعلن المهرجان أنّه لن يفصل بعد الآن بين جائزتي أفضل ممثل وممثلة لتجنّب أي تراتبية بين الرجال والنساء. واعتباراً من العام المقبل، ستُمنح جائزة الدب الفضي لأفضل أداء رئيسي ومساعد بدلاً من «أفضل ممثلة» و«أفضل ممثل».
في هذا السياق، أوضح مديرا المهرجان، مارييت ريسينبيك وكارلو شاتريان، في بيان أنّ «التوقف عن الفصل بين الجوائز بحسب الجنس مؤشر إلى إدراك أكثر مساواة للنوع الاجتماعي في أوساط السينما»، على أن يتم العام المقبل منح جائزة جديدة بعنوان «جائزة الدب الذهبي للجنة التحكيم».
على خطٍ موازٍ، أضاف القائمون على المهرجان في بيان أنّه يجري التخطيط لإقامته بشكله المعتاد، لكن من المقرر أن يطبق سوق الفيلم الأوروبي الذي يقام في موعد المهرجان نموذجاً يتضمن فعاليات عبر الإنترنت وأخرى واقعية.
علماً بأنّ سوق الفيلم الأوروبي هو مركز الأعمال لـ «مهرجان برلين» وأحد أكبر أسواق الأفلام الدولية على مستوى العالم.
أما بالنسبة إلى المتغيّرات التي يفرضها فيروس كورونا، فأوضح المهرجان أنّه ستُطبّق التدابير الصحية بما يوفّر أقصى حماية ممكنة لجميع الضيوف: «ستُحدّد إدارة المهرجان في الأسابيع المقبلة التعديلات في هيكل الحدث وبرنامج الأفلام والعدد الإجمالي للأشرطة التي ستتم دعوتها».